تأثير برنامج بدني تأهيلي باستخدام تمرينات البيلاتس لإصلاح انحراف الانحناء الجانبي للطلاب الملتحقين بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علوم الصحة الرياضية

2 كلية التربية الرياضية

3 كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

اهتم الإنسان بالقوام منذ آلاف السنين فكان له في ذلك محاولات عديدة حاول خلالها تقويم شكل الجسم ووضع معايير نموذجية تحدد تركيبه وأبعاده، كما أن فكرة وجود مواصفات سليمة للجسم يسعى الإنسان للوصول بأجسامهم إليها أصحبت أيضاً فكرة قديمة إذ يعتمد الفكر الحديث في هذا المجال على أن كل قوام مختلف عن الآخر والقوام أساسه بناء الجسم والتركيب البدني فليس بالضرورة أن يكون جسم الإنسان الخارجي مناسب فيعتبر قوامه سليم وإنما القوام السليم هو العلاقة الميكانيكية بين أجهزة الجسم المختلفة العظمية العضلية والعصبية والحيوية وكلما تحسنت هذه العلاقات كان القوام سليما وتحسنت ميكانيكية الجسم

منهج البحث: سيقوم الباحث باستخدام المنهج التجريبي وذلك نظراً لملائمته لطبيعة وأهداف البحث مستعينا بالتصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية.

مجتمع البحث: بعض الذكور الملتحقين بالجامعات والمعاهد المصرية والتي تتراوح أعمارهم من (17-20) سنة.

الاستنتاجات

1- أدى البرنامج العلاجي المقترح إلى زيادة تحسن درجة الاعوجاج في عينة الذكور ن=12 ولصالح القياسات البعدية بنسبة تحسن 161,5%.

2- أدى البرنامج العلاجي المقترح إلى زيادة تحسن قوة عضلات الظهر في عينة الذكور ن=12 ولصالح القياسات البعدية بنسبة تحسن 18,7%.

التوصيات

1- تعميم ونشر البرنامج العلاجي المقترح وتطبيقه في المراكز العلاجية والتأهيلية للمصابين بالانحناء الجانبي الوظيفي للعمود الفقاري للذكور، وخاصة في المراحل العمرية من (17-20) سنة.

2- استخدام تمرينات البيلاتس في البرامج العلاجية لما تسهم به في علاج انحرافات العمود الفقاري وخاصة الانحناء الجانبي الوظيفي للعمود الفقاري.

الكلمات الرئيسية