تأثير استخدام تقنية الواقع الافتراضي في تعليم المهارات الحركية الأساسية لذوي الشلل الدماغي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الكلية

2 کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

3 31 al bashair

4 كلية التربية الرياضية

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم وحدات تعليمية بتقنية الواقع الافتراضي لتعليم المهارات الحركية الأساسية لذوي الشلل الدماغي ، استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي وذلك باستخدام التصميم للمجموعة الواحدة وبتطبيق القياس القبلي والبعدي لهم ، اشتمل مجمع البحث على الأطفال ذوى الشلل الدماغي لمراكز العلاج الطبيعي بمدينة نصر والبالغ عددهم ( 85 ) مركز علاج طبيعي وتم اختيار مركز بداية يو كان للعلاج الطبيعي المكثف للأطفال بالطريقة العمدية ، وبلغت العينة الكلية ( 25 ) طفل وتم تقسيمهم كالآتي العينة الأساسية ( 15 ) طفل والعينة الاستطلاعية ( 10 ) أطفال ، ولجمع البيانات استخدم الباحث اختبار النمو الحركي العام Test of Gross Motor الإصدار الثاني 2000 Dale A. Ulrich (TGMID-2) Development Second Edition , Dale A. Ulrich اختبار الذكاء : (استانفورد – بينيه) ترجمة لويس كامل مليكة ، وتوصل الباحثون إلى إيجابية برنامج ألعاب حركية مقترح باستخدام تقنية الواقع الافتراضي في مستوى أداء بعض المهارات الحركية الأساسية لدى الاطفال ذوي الشلل الدماغي وتبين ذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياس القبلي والبعدي في أداء الحركات الانتقالية للأطفال ذوي الشلل الدماغي لصالح القياس البعدي ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياس القبلي والبعدي في مهارات التحكم في الأداء لصالح القياس البعدي .

الكلمات الرئيسية