المعايير الأكاديمية لبرنامج الدبلومة المهنية لعلم النفس الفسيولوجى فى المجال الرياضى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية بنين جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية بنين جامعة حلوان

3 قسم علم النفس والاجتماع والتقويم الرياضي ، كلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان

4 استاذ دکتور بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

المستخلص

عنوان البحث " المعايير الأكاديمية لبرنامج الدبلومة المهنية لعلم النفس الفسيولوجى فى المجال الرياضى "

يحظى التعليم الجامعى بإهتمام متزايد فى معظم المجتمعات المتقدمة والنامية بإعتباره الرصيد الإستراتيجى الذى يغذى المجتمع بكل إحتياجاته من الكوادر البشرية التى تحتاج إليها للنهوض بأعباء التنمية فى مجالات الحياة المختلفة , ويوفر الرؤية العلمية والفنية المتخصصة حول مختلف القضايا المتعلقة بكافة مجالات العمل ,

ومن ثم يري الباحث عدم وجود برامج أكاديمية تربط مابين تخصص علم النفس الرياضى وتخصص فسيولوجياالرياضة, لذا فإن الوضع الحالي يحتاج إلي إعادة تنظيم حتى يتفق مع متطلبات الاعتماد الأكاديمي والتميز المنشود محلياً وإقليمياً.

حيث لايوجد دبلوم يربط مابين تخصص علم النفس الرياضى وتخصص فسيولوجيا الرياضة في كليات التربية الرياضية علي مستوي جمهورية مصر العربية مما أدي إلي ضرورة إعتماد برنامج دبلوم متخصص,

أهمية البحث والحاجة إليه:

1- يعد هذا البحث الأول على المستوى المحلي في برنامج دبلومة مهنية لعلم النفس الفسيولوجى فى المجال الرياضى بكليات التربية الرياضية.

2- تفعيل رؤية الجامعة نحو إستحداث برامج بينية على مستوي الدراسات العليا بين الأقسام العلمية وإتساقا مع الإحتياجات الفعلية للمجتمع .

3- إن نتائج هذه الدراسة قد تساعد المسؤولين في كليات التربية الرياضية للوصول إلى المقرارات المناسبة في تخطيط برامج علم النفس الفسيولوجى فى المجال الرياضى .



هدف البحث:

- يهدف البحث الي إعداد معايير أكاديمية لبرنامج الدبلومة المهنية لعلم النفس الفسيولوجي فى المجال الرياضى في ضوء معايير الجودة.

الكلمات الرئيسية