التنبؤ بالمتغيرات البدنية المساهمة في المتغيرات المهارية في كرة قدم الصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الباحة

المستخلص

تطورت كرة القدم وظهرت العاب جديدة مرتبطة بها وأضحت من الألعاب التي تمارس برغبة وحماس من قبل الشباب والكبار، فقد أصبحت تستقطب الكثير من الممارسين وأقيمت لها البطولات المحلية والدولية والقارية بالإضافة الى منح العديد من الجوائز. ومن هذه الألعاب لعبة كرة القدم الصالات التي تشتمل على العديد من المهارات والتي تشبه في أسلوب وطريقة أدائها مع لعبة كرة القدم في الملاعب المفتوحة، وبرغم هذا التشابه إلا أن هناك ارتباط بين المتغيرات البدنية والمهارية تتطلب المزيد من الدراسة والبحث

,تبرز مشكلة البحث في أن الباحث لاحظ أن برامج التدريب للفرق والمنتخبات لا تتناسب مع الإمكانيات الهائلة التي توفرها الكليات والجامعات في المملكة العربية السعودية للإرتفاع بمستوى اللعبة، كما لاحظ الصعوبات التي يواجهها بعض المدربين في تحديد المتغيرات البدنية المساهمة في أداء المهارات الأساسية في كرة القدم الصالات.

هدف البحث الى التعرف على المستويات المعيارية لكل من المتغيرات البدنية والمهارية في كرة القدم الصالات، والتعرف على المتغيرات البدنية المساهمة في المتغيرات المهارية في كرة القدم الصالات.

وقد استخدام الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وقد تم تحديد مجتمع البحث بالطريقة العمدية من منتخب كرة القدم بجامعة الباحة، وقد بلغ عدد عينة البحث (25) لاعب يمثلون منتخب كرة القدم الصالات بجامعة الباحة.

وكانت أهم النتائج تصنيف المستويات المعيارية لكل من المتغيرات البدنية والمهارية في كرة القدم الصالات، ووجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا طردية سالبة بين المتغيرات البدنية والمهارية في كرة القدم الصالات، وكانت أهم المتغيرات البدنية المساهمة في المتغيرات المهارية في كرة القدم الصالات: تحمل السرعة، السرعة الإنتقالية، السرعة الحركية، الرشاقة.

الكلمات الرئيسية