اثر استخدام استراتيجيات المكعب في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية في كرة السلة لدي طالبات كلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي اثر استخدام استراتيجيات المكعب في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية في كرة السلة لدي طالبات كلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة, تم اختيار عينة البحث الاساسية وعددهم(30) بالطريقة العمدية طالبة من الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة, ثم تم تقسيمهم عشوائيا إلي مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهم(15) طالبة, استغرقت الدراسة(9) أسابيع وذلك بواقع(9 وحدات تعليمية) وزمن تنفيذ الوحدة العملية(120) دقيقة للوحدة العملية و(45) دقيقة للوحدات النظرية, وقامت الباحثة باستخدام استراتيجية المكعب مع المجموعة التجريبية, والبرنامج الاكاديمي التقليدي مع المجموعة الضابطة, وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج باستخدام استراتيجية المكعب وتأثيره الايجابي على التحصيل المعرفي والمهاري لدى طالبات المجموعة التجريبية مقارنتاً بالبرنامج الأكاديمي التقليدي مع المجموعة الضابطةمما أكد فاعلية البرنامج المقترح بإستخدام استراتيجية المكعب في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية( المحاورة - التمريرة الدرية - الصويب السلمي ) في كرة السلة - ان استراتيجية المكعب كان لها الاثر الايجابي على التحصيل المعرفي وتعلم المهارات قيد البحث( المحاورة – التمرير الصدرية – التصويب السلمي) وهذا ما عبرت عنه جميع الاختبارات البعدية لعينه البحث.

الكلمات الرئيسية