فاعلية بيئات التعلم الرقمية في تنمية الاداءات التدريسية للطلاب معلمي التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضة - جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

3 كلية التربية الرياضية- جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف علي فاعلية بيئات التعلم الرقمية في تنمية الاداءات التدريسية للطلاب معلمي التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية- جامعة الازهر، إستخدم الباحثون المنهج التجريبي وذلك بالتصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية يتم تدريبها ببرنامج التدريب عن بعد لتنمية الكفايات الأدائية لهم، والأخرى ضابطة يتم تدريبها بالبرامج المتبعة، ويتم القياس القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة، كما إشتمل مجتمع البحث على الطلاب معلمي التربية الرياضية بالفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية- جامعة الازهر، والبالغ عددهم (150) طالب معلم تربية رياضية للعام الجامعي 2022-2023م، كذلك قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الطلاب معلمي التربية الرياضية بالفرقة الرابعة للعام الجامعي 2022-2023م.، والبالغ قوامها (60) طالب معلم تربية رياضية، من إجمالى مجتمع البحث الكلي خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسى 2022-2023م. ، كعينة أساسية موزعين بالتساوي على مجموعتين أحدهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى تمثل المجموعة الضابطة، بواقع تصنيفي (30) طالب معام لكل مجموعة، كما تم اختيار عينه استطلاعيه قوامها (20) طالب معلم من مجتمع البحث، وخارج العينة الأساسية لإجراء المعاملات العلمية للمتغيرات "قيد البحث"، إستخدم الباحثون المعالجات الإحصائية للبيانات الأساسية داخل هذا البحث باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية :spss22، وكانت اهم الاستنتاجات البرنامج المقترح له تأثيراُ فاعل في تنمية الكفايات الادائية لدى الطلاب معلمي التربية الرياضية " عينة البحث" عبر شبكة المعلومات الدولية، كما كانت اهم التوصيات ضرورة توفير بنية تحتية للاتصال والمعلومات عن طريق توفير وسائل المعلوماتية من حواسيب والكترونيات وبرمجيات والخبراء في مجال التعامل مع المعلومات داخل الجامعات وتحديداً كليات التربية الرياضية .

الكلمات الرئيسية