أثر برنامج تعليمي على تعلم المهارات الاساسية لسباحة الزحف على الظهر لذوى الشلل الدماغي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

2 کلية التربية الرياضية. جامعة حلوان

3 المناهج وطرق التدريس

4 کليه التربيه الرياضيه - جامعه حلوان

المستخلص

يهتم هذا البحث وبصورة اساسية الى معرفة كيفية استخدام البرامج التعليمية كطريقة حديثة في مجال تعلم السباحة، ويهدف إلى التعرف على فعالية البرنامج التعليمي المقترح على تعلم المهارات الاساسية لسباحة الزحف على الظهر لذوى الشلل الدماغي، وذلك من خلال تقييم مستوى الأداء المهاري للمهارات الاساسية لسباحة الزحف على الظهر لذوى الشلل الدماغي، واستخدم الباحث المنهج التجريبى، قام الباحث باختيار عينه البحث بالطريقة العمدية من السباحين ذوى الشلل الدماغي، والبالغ عددها (22) تلميذ وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساوية، وكانت اهم نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التعليمي المعدة على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي والنموذج العملي) في تعلم بعض المتغيرات المهارات لسباحة الزحف على الظهر. وتوصل البحث الى ضرورة استخدام البرامج التعليمية لما أثبتته نتائجة من ووجود تأثير إيجابي لها على مستوى الأداء المهارية على المصابين بالشلل الدماغى.

This research is mainly concerned with knowing how to use virtual reality technology as a modern educational method in the field of swimming, and aims to develop learning outcomes in swimming for beginner swimmers, and to identify the effectiveness of the proposed educational program using virtual reality technology on learning outcomes in swimming.. The number of (40) children were divided into two equal groups, and the most important results of the research were the superiority of the experimental group that used the educational program prepared with virtual reality technology over the control group that used the traditional method (verbal explanation and practical model) in learning some variables skills for belly crawl swimming. e.

الكلمات الرئيسية