تأثير برنامج إثرائي باستخدام بيئات التعلم الافتراضية Virtual learning environment فى الكفايات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضة - جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

3 كلية التربية الرياضية للبنين-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على تأثير برنامج اثرائي باستخدام بيئات التعلم الافتراضية Virtual learning environment فى الكفايات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية الرياضية للبنين- جامعة حلوان إستخدم الباحثون المنهج التجريبي وذلك بالتصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وباتباع القياسات القبلية البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة ، كما إشتمل مجتمع البحث على الطلاب معلمي التربية الرياضية بالفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية- جامعة حلوان، والبالغ عددهم (147) طالب معلم تربية رياضية للعام الجامعي 2022-2023م، كما قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الطلاب معلمي التربية الرياضية بالفرقة الرابعة للعام الجامعي 2022-2023، والبالغ قوامها (40) طالب معلم تربية رياضية، من إجمالى مجتمع البحث الكلي خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسى 2022-2023 ، كعينة أساسية موزعين بالتساوي على مجموعتين أحدهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى تمثل المجموعة الضابطة، بواقع تصنيفي (20) طالب معلم لكل مجموعة، كما تم اختيار عينه استطلاعيه قوامها (20) طالب معلم من مجتمع البحث، وخارج العينة الأساسية لإجراء المعاملات العلمية للمتغيرات "قيد البحث"، استخدم الباحثون المعالجات الإحصائية للبيانات الأساسية داخل هذا البحث باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS25، كما كانت اهم الاستنتاجات البرنامج الاثرائي المقترح باستخدام بيئات التعلم الافتراضية له تأثيراُ إيجابياً في تطوير الكفايات التعليمية لدى الطلاب معلمي التربية الرياضية" قيد البحث" عبر شبكة المعلومات الدولية، كذلك كانت اهم التوصيات ضرورة اهتمام اقسام المناهج وطرق التدريس بكليات التربية الرياضية بتطوير وحداثة طرق تدريب الطلاب معلمي التربية لزيادة قدراتهم وخبراتهم التدريسية.

الكلمات الرئيسية