إنعكاسات توظيف التعلم الالكتروني التشاركي علي اداء بعض المهارات الدفاعية بكره السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية بنين - جامعة حلوان

2 كلية التربية الرياضية بنين جامعة حلوان

3 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام التعلم الإلكتروني التشاركي علي اداء بعض المهارات الدفاعية بكره السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، استخدم الباحثون المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث، مستعيناً بإحدى التصميمات التجريبية، ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين ، كما تمثل مجتمع البحث فى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري بمعهد بنين ديروط الإعدادي الثانوي بمحافظة أسيوط ، للعام الدراسي (2022م-2023م) ، والبالغ عددهم (90) تلميذ ، كذلك اختيار الباحثون عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري الأزهري بمعهد بنين ديروط الإعدادي الثانوي حيث تكونت العينة من (45) تلميذاً بنسبة مئوية قدرها (50.00%) من إجمالي مجتمع البحث ، وقد تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين احداهما تجريبية والاخري ضابطة وذلك بواقع (15) تلميذاً لكل مجموعة بنسبة مئوية قدرها (16.66%) من إجمالي مجتمع البحث ، بالإضافة الى عدد (15 ) تلميذاً بنسبة مئوية قدرها (16.66%) من إجمالي مجتمع البحث لإجراء الدراسات الإستطلاعية ، وقد قام الباحثون باستبعاد (15) تلميذا باقون للإعادة ، كما قد تم إستبعاد (10) تلاميذ لكونهم مقيدين بالأندية في دوري ، وبذلك أصبح عدد التلاميذ المستبعدون ( 25) تلميذاٌ بنسبة مئوية (27.90٪) من إجمالي مجتمع البحث، وكانت اهم النتائج أن التعلم الالكتروني التشاركي ساهم بطريقة إيجابية في تعلم المهارات الدفاعية بكره السلة "قيد البحث" لتلاميذ المجموعة التجريبية ، تفوقت المجموعة التجريبية التي إستخدم التعلم الالكتروني التشاركي الضابطة التي إستخدمت الطريقة المتبعة (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) في المستوي المهاري مما يدل على فاعلية إستخدام التعلم الالكتروني التشاركي وتأثيره الإيجابي على تعلم المهارات الدفاعية بكره السلة "قيد البحث"

الكلمات الرئيسية