تاثير برنامج تأهيلي بدني حركي علي المدى الحركي والإتزان لمصابي تمزق وتر أكيلس للرياضيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه التربيه الرياضيه جامعه حلوان

2 علوم الصحة الرياضية

المستخلص

بالرغم من التقدم الهائل في مجال الطب الرياضي وبالتحديد في مجال الإصابات الرياضية واتخاذ جميع إجراءات عوامل الأمن والسلامة بقدر ما هو متاح في محاولة للحد من الإصابات إلا أننا نلاحظ ارتفاع نسبة حدوثها وبشكل مستمر وربما يرجع ذلك للحماس الزائد من قِبل اللاعبين أو لشدة المنافسة ومحاولة الفوز بالمراكز المتقدمة في المستويات الرياضية المختلفة مما يجعل اللاعبين أكثر عرضة للإصابات .

حيث أن الاصابات الرياضية تمثل العائق الاساسي أمام تطور المستوي الرياضي البطولي حيث ترتبك عملية التطور المرحلي للتدريب الرياضي وبالتالي يستحيل تحقيق الاهداف الرياضية .

ومن الاسباب الرئيسية المؤدية للاصابات الرياضية هي عدم استكمال الاجراءات العلاجية بعد حدوث الاصابة ، قصور في الاعداد البدني للاعب ، سوء التغذية وعدم توافر عنصر التوازن الغذائي لدي اللاعب .

وقد أشار " بارجمان Pargman " 1993)م( الي أن وجود بعض الاحصائيات الرياضية التي أشارت أن هناك سبعة من كل عشرة لاعبين يعانون من الاصابات البدنية الرياضية المختلفة طوال فترة حياتهم الرياضية وبذلك ينقطعون عن التدريب والاشتراك في المنافسات الرياضية لفترات تتراوح مابين ثلاثة أسابيع الي ثلاث شهور تقريبا ، بالاضافة الي ان عدد الاصابات الرياضية اخذ في الازدياد من عام لاخر نظرا لزيادة أعداد المشاركين في الانشطة الرياضية التنافسية .

الكلمات الرئيسية