اثر برنامج ترويحى على تنمية المهارات الحركية لذوى الاعاقة الفكرية ( القابلين للتعلم )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث :

تأثير برنامج ترويحي علي تنمية المهارات الحركيه لذوي الأعاقه الفكريه ( القابلين للتعلم )

منهج البحث : أستخدم الباحث المنهج التجريبي

مجتمع البحث : يمثل مجتمع البحث مجموعه من المعاقين فكريا ( القابلين للتعلم ) الذين يتراوح أعمارهم مابين ( 9 : 12 ) سنة ، وهم ( 15 ) طالب و طالبه ( 10 ) من الطلاب الذكور ، ( 5 ) من الطالبات الأناث من المركز النموذجي للتثقيف الفكري .

عينة البحث : تم أختيار عينة البحث بالطريقه العمديه من أجمالي الطلاب و الطالبات المعاقين فكريا ( القابلين للتعلم ) من المركز النموذجي للتثقيف الفكري ، وقد تراوح أعمارهم من (9 : 12 ) سنة ، وقد بلغ قوام العينه من ( 15 ) طالب وطالبه من الاطفال المعاقين فكريا القابلين للتعلم ، وقد راعي الباحث في أختيار العينه أن يكون أفراد العينه يعيشون في ظروف بيئيه متشابهة .

الأستنتاجات :

1- تزيد المهارات الحركيه من ثقة الطفل المعاق فكريا بذاته وجسمه .

2- تساعد المعاقين فكريا علي تأدية الحركات الطبيعية مثل ( المشي ، الجري ، الوثب )

3- تنمي المهارات الحركيه الروح الرياضية و السلوك الرياضي السليم للمعاقين فكريا .

4- تستغل أوقات الفراغ في الأنشطة و الهوايات الرياضية و الترويحيه للمعاقين فكريا .

التوصيات :

1- عمل برامج ترويحية متخصصة لأنواع أخرى من الإعاقات .

2- ضرورة تدريب المعاقين فكريا على شغل أوقات فراغهم بالعاب أو أعمال فردية مثمرة وهادفة وذلك عندما يكون منفرداً.

3- أستثمار النشاط الرياضي في تنمية قدراتهم الدراسيه و التأهيليه لمواجهة متطلبات الحياه .

الكلمات الرئيسية