تاثير برنامج تدريبات نوعيه لتحسين الارتكاز و مهارة المرجحة علي جهاز المتوازيين لناشئي الجمباز الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية بنين جامعه حلوان

2 كلية التربية الرياضية للبنين جامعه حلوان

3 كلية تربية رياضية جامعة حلوان

المستخلص

تتضح مشكلة البحث في ضعف الارتكاز علي جهاز المتوازيين مما ينتج عنه سوء مستوي اداء اللاعب وكذلك عدم حصولة علي القدر المناسب للدرجات في البطولات مما يؤدي الي فقد درجة جهاز المتوازيين للاعب وعليه فقد جاء هذا البحث كمحاولة علمية جادة لتحسين مستوي الارتكاز علي جهاز المتوازيين كخطوة اولي لتحسين مستوي اداء بعض مهارت جهاز المتوازيين وبالتالي نحسين مستوي اداء الجملة الحركية للاعب مما يتطلب بالضرورة تحسين درجة جهاز المتوازيين للاعب
هدف البحث:
يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير تطوير الارتكاز علي مستوي اداء مهارة المرجحة علي جهاز المتوازيين.
تسأولات البحث:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في المرجحة وبعض القدرات البدنية لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية .
2- توجد نسب التغير في المرجحة وبعض القدرات البدنية لصالح القياس البعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
الاستنتاجات
- أثبتت نتائج البحث أن هناك فروقًا دالة إحصائيًا بين المجموعة التجريبية المستخدمة للبرنامج المقترح وبين المجموعة الضابطة المستخدمة للبرنامج المتبع في مستوى الأداء المهاري لصالح المجموعة التجريبية .
- يسهم البرنامج التدريبي في تحسن بعض الصفات البدنية و المهارية لمهارة المرجحة علي جهتز المتوازيين لناشئي الجمباز تحت 10سنوات ويؤدي أيضا إلي ارتفاع مستوي الأداء المهاري مع تقليل فترة التعليم والوصول لمرحلة الإتقان والتثبيت في أقل فترة زمنية.
التوصيات
1. استخدام البرنامج التدريبي المطبق في البحث عند تعليم مهارة المرجحة علي جهز المتوازيين
2. أجراء دراسات مشابهة لاستخراج برامج تدريبية للأداء المهاري سواء لتنمية عناصر اللياقة البدنية الخاصة أو لتحسين مستوى الأداء المهاري مما يؤدى إلى تقليل فترة التعليم مع توفير الوقت والجهد بالنسبة للاعب والمدرب.

الكلمات الرئيسية