تأثير برنامج تعليمي باستخدام نموذج ويتلي (Wheatley) البنائي في مستوي اداء بعض مهارات الكرة الطائرة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية للبنين-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث الي التعرف علي" تأثير برنامج تعليمي باستخدام نموذج ويتلي علي مستوي اداء بعض مهارات الكرة الطائرة لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية "، استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين (المجموعة الضابطة- والمجموعة التجريبية) ، باستخدام القياس القبلي والبعدي لملائمته لطبيعة وإجراءات البحث، كما تتمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية بمدرسة طلائع الصفوةالإعدادية التابعة لادارة بولاق الدكرور التعليمية للعام الدراسي 2022/2023 ، والبالغ قوامها (69) تلميذ، كذلك اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية بمدرسة طلائع الصفوة الإعدادية بنين التابعة لادارة بولاق الدكرور التعليمية للعام الدراسي 2022/2023، والبالغ قوامها ( 50 )، بنسبة ( 72.463% ) من المجتمع الكلي، وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين متساويتين، (مجموعة ضابطة ، ومجموعة تجريبية) ، بواقع تصنيفي (25) تلميذ لكل مجموعة، كذلك قام الباحث باستبعاد عدد (4) تلاميذ لعدم انتظامهم بالبرنامج التعليمي كما قام الباحث باختيار عينة استطلاعية قوامها (15) تلميذ من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية لا جراء المعاملات العلمية للاختبارات "قيد البحث"، وكانت اهم الاستنتاجات وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية فى المتغيرات المهارية قيد البحث، لصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية، كما كانت اهم التوصيات أن يعمل المسئولون في وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية على عقد برامج ودورات تدريبية لتنمية مهارات معلمي التربية الرياضية أثناء الخدمة على استخدام نموذج ويتلى للتعلم البنائي التي قامت عليه الدراسة الحالية .

الكلمات الرئيسية