أثر برنامج ترويحي رياضى مقترح على تطوير بعض الصفات البدنيه والمهارات الأساسية لمدارس الغطس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربيه الرياضيه بنات - جامعه حلوان

المستخلص

يعد النشاط الترويحي أهم نشاط للطفل النشط، فهو يزيد ويثمر النمو الجسدى والذهنى والإجتماعى والعديد من الجوانب الأخرى، فهو وسيلة طبيعية يلجأ إليها الطفل لتنشيط بدنة وتنمية عضلاتة أثناء قيامة بتلك الأنشطة، ان الغرض الرئيسى من التدريبات الترويحيه هو تحسين مستوى اللياقة البدنية وكذلك جلب المرح والسرور والبهجة وخاصة للأطفال ولها تأثيرات عديدة منها البدنية والفسيولوجية وتتمثل فى الحصول على قوام معتدل وتقوية عضلات الجسم، بالإضافة إلى تنمية عناصر اللياقة البدنية وتطوير المهارات الأساسية فى الالعاب الرياضيه المختلفه، وكذلك بناء قدرة الأطفال على الإشتراك فى المهارات التخصصية والألعاب الرياضية المختلفة، تعد المهارات الأساسية متطلبآ رئيسيآ لأغلب المهارات المتعلقة بالألعاب الرياضية، فهى تعتبر الأساس لمهارات أكثر تعقيدآ،يعتبر الغطس من أكثر الرياضات المائية إثارة فهى رياضة مكونة من (6) مجموعات حركية يتم أدائها من إرتفاعات مختلفة (1 متر – 3 متر) إرتفاعات السلم المتحرك، اما إرتفاعات السلم الثابت ( 5 متر – 7 متر – 10 متر)، اذا انتظم الطفل فى ممارسة التدريبات الترويحية المائية التى تعتمد على إدخال روح المتعة والمغامرة داخل الماء فهذا يؤثر بشكل إيجابى على جميع النواحى سواء بدنية او مهارية، حيث لاحظت الباحثة وجود قصور وإنخفاض فى مستوى المهارات الحركية الأساسية فى براعم الغطس حيث يهتم المدربين فى هذة المرحلة بتعلم المهارة بشكل كلى دون محاولة إستخدام طرق تعلم مختلفة مثل الإستعانة بألعاب مبسطه أو إستخدام أدوات مساعدة لكى تضفى عوامل التشويق والإثارة عند الأطفال ومن ثم تنمية تلك المهارات الأساسية والمتطلبات البدنية الخاصة بتلك المرحلة، وبالتالى الإرتقاء بمستوى الأداء الفنى مما يساعد الأطفال على النجاح فى إجتياز الإختبارات الخاصة بمدارس الغطس وبالتالى الإشتراك فى فريق البراعم.

الكلمات الرئيسية