تقييم الأنشطة الرياضية المدرسية في ضوء جودة الأداء لدى معلمي التربية البدنية بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل على دكتوراة الفلسفة فى التربية الرياضية، مدير إدارة النشاط الرياضى بوزارة التربية والتعليم، بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى تقييم الأنشطة الرياضية المدرسية في ضوء جودة الأداء لدى معلمي التربية البدنية بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، استخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ممثلة في معلمي التربية البدنية بالمرحلة الثانوية بإدارات التربية والتعليم في كل من إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض ، إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة ، إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ، إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ، إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، وذلك لعدد (210) معلم تربية بدينة، حيث بلغت العينة الاستطلاعية عدد (30) معلم تربية بدنية وبنسبة مئوية مقدارها (14.29%)، وبلغت العينة الاساسية عدد (180) معلم بنسبة مئوية مقدارها (85.71%)، وكانت أهم النتائج أن الاستمارة من تصميم الباحث أثبتت صلاحيتها في التعرف على واقع تطبيق الأنشطة الرياضية المدرسية من خلال تقييم الأنشطة الرياضية المدرسية في ضوء جودة الأداء لدى معلمي التربية البدنية بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، معلمي التربية البدنية بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية لديهم الكفاءة والقدرة العالية على الإعداد والتخطيط لممارسة الأنشطة الرياضية المدرسية في ضوء جودة الأداء لدى معلمي التربية البدنية، الكفاءة والقدرة العالية في التطبيق والتنفيذ لممارسة الأنشطة الرياضية المدرسية في ضوء جودة الأداء لدى معلمي التربية البدنية في ضوء جودة الأداء لدى معلمي التربية البدينة، الكفاءة والقدرة المتوسطة في متابعة ومراقبة وتقويم ممارسة الأنشطة الرياضية المدرسية في ضوء جودة الأداء لدى معلمي التربية البدنية، حيث يوجد أخفاق في تقويم الأنشطة الرياضية في مدى إسهامها في التحصيل الدراسي للطلاب في المواد الدراسية المختلفة قبل وبعد المشاركة، ومستوى تقدمهم الدراسي من عدمه، وعدم مراقبة ومتابعة الطلاب المشاركين مع أولياء الأمور ومدى تأثير المشاركة الرياضية لديهم على السلوك مع الأخرين، وبالنسبة لعملية الدراسة والاستذكار المنزلي، وعدم إتاحة الفرصة للطلاب المشاركين في تقييم إداء المدرس للأنشطة الرياضية المدرسية.

الكلمات الرئيسية