تأثير تطبيق أساليب (المنظم ، العشوائى ، الدمج) على تعليم بعض مهارات الكرة الطائرة للمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية بالقاهرة للبنين جامعة حلوان .

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على تأثير تطبيق أساليب (المنظم، العشوائي، الدمج) على تعليم بعض مهارات الكرة الطائرة للمرحلة الابتدائية. واستخدم البحث المنهج التجريبي. وتكونت عينة البحث من 20 تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة حمودة بن علي النموذجية بمجلس أبو ظبي للتعليم الابتدائي. وتمثلت أدوات البحث في إعداد الاختبار المهارى للإرسال من أسفل على دوائر، والاستقبال من أسفل، والتمرير من أعلي على حائط. وتوصلت النتائج إلى ان طريقة التعلم بالدمج باستخدام نظرية اتساق المحتوي لها تأثير إيجابي في تنمية مهارات الإرسال من أسفل والتمرير من أسفل والتمرير من اعلي في الكرة الطائرة قيد البحث في مرحلتي الانتقال والاكتساب أفضل من طريقتي التعلم المنظم والعشوائي. وطريقة التعلم المنظم باستخدام نظرية اتساق المحتوي له تأثير إيجابي في تنمية مهارات الإرسال من أسفل والتمرير من أسفل والتمرير من اعلي في الكرة الطائرة قيد البحث في مرحلتي الاكتساب والحفظ أفضل من طريقة التعلم العشوائي. وأوصي البحث بضرورة الاهتمام بالتعليم بطريقة التعلم بالدمج ثم التعلم المنظم ثم التعلم العشوائي عند جدولة تعليم مهارات (الارسال من أسفل، التمرير من أسفل، التمرير من أعلى) في الكرة الطائرة قيد البحث. وإجراء دراسات مشابهة على باقي مهارات الكرة الطائرة.

الكلمات الرئيسية