دمج بعض أساليب التعلم على مستوى الأداء البدنى والمهارى فى الكرة الطائرة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية بنين –جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى بيان مدي أثر دمج بعض أساليب التعلم على مستوي الأداء البدني والمهارى في الكرة الطائرة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. واستخدام البحث المنهج التجريبي. وتكونت عينة البحث من 75 تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة ذي قار للتعليم الأساسي والتابعة لمجلس أبو ظبي للتعليم بإمارة أبو ظبي. وتمثلت أدوات البحث في إعداد اختبارات خاصة بالنمو، والاختبارات البدنية، والاختبارات المهارية. وتوصلت النتائج إلى ان أسلوب التعلم التبادلي له تأثير إيجابي في مستوي الأداء لجميع المتغيرات البدنية والمهارية لصالح القياس البعدي. كما ان أسلوب التعلم التعاوني له تأثير إيجابي في مستوي الأداء لجميع المتغيرات البدنية والمهارية لصالح القياس البعدي. وان أسلوب التعلم بالأوامر له تأثير إيجابي في اختبار الوثب العريض لصالح القياس البعدي والتمرير للأمام. وأوصي البحث بضرورة تنظيم دورات صقل للمدرسين بالمرحلة الابتدائية بهدف إكسابهم القدرة على دمج أساليب التدريس بما يتناسب وإمكانات التلاميذ. واستخدام أسلوب الدمج لأساليب التعلم بالأوامر، والتعلم التبادلي، والتعلم التعاوني، والمنافسة الجماعية، والدمج عند تعليم تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية