بناء اختبار تجهيز ومعالجة المعلومات للاعبي بعض الرياضات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس الرياضى بقسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية الرياضية بكلية التربية الرياضية بنات – جامعة حلوان .

2 أستاذ مساعد بقسم علم النفس والاجتماع والتقويم الرياضى بكلية التربية الرياضية للبنين جامعه حلوان .

المستخلص

      يهدف البحث إلى بناء اختبار تجهيز ومعالجة المعلومات للاعبى بعض الرياضات لتحديد مستوى تجهيز ومعالجة المعلومات للاعبى بعض الرياضات من الجنسين،  والتعرف على الفروق بين الجنسين فى هذا الاختبار، إتبعت الباحثتان المنهج الوصفى . تمثّل مجتمع البحث لاعبى أندية الدرجة الأولى والمستويات الرياضية العالية لبعض الرياضات الجماعية والفردية، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية قوامها 104؛ 45 لاعب، 59 لاعبة أعمارهم تتراوح مابين 18 -22 سنة من عدة أندية، وكان قوام العينة الإستطلاعية 30 رياضى من الجنسين بغرض تقنين اختبار تجهيز ومعالجة المعلومات ومن داخل المجتمع الأصلى .
وقد اظهرت النتائج تصميم اختبار تجهيز ومعالجة المعلومات للاعبى بعض الرياضات مكون من 24 عبارة موزعة على 3 محاور" المجال العقلى - المجال الوجدانى – المجال السلوكى "، و أسفرت النتائج عن مستوى مرتفع من تجهيز ومعالجة المعلومات للاعبين من الجنسين، كما وجدت فروق دالة احصائياً عند مستوى معنوية 0.05 فى محور " المجال الوجدانى " لاختبار تجهيز ومعالجة المعلومات بين اللاعبات واللاعبين لصالح اللاعبين، بينما لا يوجد فروق دالة احصائياً بين اللاعبين واللاعبات فى مجموع اختبار تجهيز ومعالجة المعلومات ومحوريه " المجال العقلى – المجال السلوكى .
وقد أوصت الباحثتان بضرورة تطبيق اختبار تجهيز ومعالجة المعلومات والاستفادة منه فى دراسة الفروق فى مستوى تجهيز ومعالجة المعلومات بين الأنشطة الرياضية المختلفة.

الكلمات الرئيسية