فاعلية استخدام الوسائط التدريبية الحديثة لتنمية القوة الإنفجارية لأداء البدء للسباحين الناشئين في سباحة الفراشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية بالهرم

2 کلية التربية الرياضية جامعة حلوان مصر

3 كليه التربيه الرياضيه جامعه حلوان

المستخلص

يشهد العالم تطوراً كبيراً فى كافة مجالات الحياة المختلفة والمتنوعـة ويعـد المجال الرياضي من المجالات التي تطورت بشكل كبير حيث سـاهم هـذا التطـور بتحقيق الإنجازات الكبيرة لمختلف الفعاليات الرياضية ، وهذه الإنجازات لم تأتى مـن فراغ أو وليد الصدفة وإنما تحققت بفضل قدرة الباحثين والمتخصصين فى المجـالين الأكاديمي والتطبيقي على توظيف العلوم المختلفة وعبر التخطـيط العلمـي الـسليم لخدمة الإنجاز فى هذه الفعاليات وخاصة فى عالم السباح
يهدف البحث إلى:
- تصميم برنامج تدريبي لتنمية عناصر اللياقة البدنية والممثلة في القوة الانفجارية الخاصة لناشئي السباحة في أداء البدء في سباحه الفراشة.
استخدام الباحث المنهج التجريبي لمناسبتها لطبيعة وموضوع البحث حيث استخدم التصميم التجريبي للمجموعتين احداهما تجريبية والاخري ظابطة مع إجراء القياس (القبلي – البعدي) لسباحى الفراشة في مرحلة 12 سنة.
يتمثل مجتمع البحث سباحي نادي مدينة نصر الرياضي مرحلة 12 سنة لموسم 2022/2023 وقوامهم (20) سباح ومقيدين بسجلات الاتحاد المصري للسباحة .
الاستنتاجات:
1- أن التدريب باستخدام الوسائط التدريبية الحديثة (أداة الحبل المطاطي 4D Pro) أحد أساليب تنمية القوة الانفجارية لأنه يستخدم السرعة القصوى في الأداء .
2- إن استخدام المقاومات الخفيفة واستخدام التدريب الأرضى والمائي من خلال البرنامج التدريبي باستخدام الوسائط التدريبية الحديثة (أداة الحبل المطاطي 4D Pro) المقترح أدى إلى تحسن القدرات البدنية وتحسن زمن البدء في سباحة الفراشة لعينة البحث.
التوصيات:
1- ضرورة الاهتمام بتنمية كافة العناصر البدنية لدى السباح وبصف خاصة القوة والسرعة القوة الانفجارية باستخدام الوسائط التدريبية الحديثة لتنمية أداء البدء لناشئي سباحة الفراشة.
2- الاهتمام بالتمرينات البدنية للسباحين سواء داخل أو خارج الماء لتنمية العناصر البدنية.

الكلمات الرئيسية