أثر استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة المدعمة بالكمبيوتر على تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية ,والإنخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سوهاج کلية التربية الرياضية قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية

المستخلص

إن طرق التدريس المعتادة لم تعد تناسب التطورات والمستجدات المعرفية الحديثة، مما استوجب ضرورة إعادة النظر في تدريس مهارات التربية الرياضية واستخدام نماذج تدريسية حديثة تعتمد على التفكير وتنمى العقلية الناقدة لدى المتعلم لكى تزيد من رغباتهم وانخراطهم في العملية التعليمية، وتعد إستراتيجية الرؤوس المرقمة أحد استراتيجيات التعلم التعاوني، وتم استحداثها لعلاج بعض سلبيات التعلم التعاوني مثل : الاعتماد على المتميزين داخل المجموعة الواحدة، وعدم وجود تفاعل إيجابي داخل المجموعات، وضعف التحصيل الأكاديمي، وإحجام بعض المتعلمين عن المشاركة والمبادرة، ويستفاد من هذه الاستراتيجية أن لكل متعلم الحق في التعلم والنشاط، والاعتماد الإيجابي بينهم، وتطوير مهارات الاتصال. لذا قام الباحث بالدراسة الحالية بهدف التعرف على أثر استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة المدعمة بالكمبيوتر على تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية والانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.
ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بإحدى المدارس بمحافظة سوهاج خلال الفصل الدراسي الأول 2022/2023م ، وأعد الباحث ( استمارات تقييم الأداء المهارى للمهارات الحركية الأساسية ، ومقياس الانخراط فى التعلم) وقد اسفر البحث على عدة نتائج أهمها : أن استراتيجية الرؤوس المرقمة ساهمت بشكل كبير في مشاركة المتعلمين وتحسن مستوى أدائهم المهارى للمهارات الحركية الأساسية وانخراطهم في تعلم دروس الوحدة المقترحة بدرس التربية الرياضية.
وكانت أهم التوصيات : ضرورة التوسع في توظيف استراتيجيات التعلم النشط بصفة عامة واستراتيجية الرؤوس المرقمة بصفة خاصة في درس التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية