الاتصالات التسويقية وعلاقتها بولاء العملاء للعلامة التجارية لمراكز اللياقة البدنية بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة ، كلية التربية الرياضية ، قسم الادارة الرياضية جامعة الملك سعود ، كلية علوم الرياضة والنشاط البدنى ، قسم الادارة

المستخلص

ييهدف هذا البحث الى التعرف على العلاقة بين الاتصالات التسويقية وولاء العملاء للعلامة التجارية لمراكز اللياقة البدنية التي يتدربون بها، تم الاعتماد على المنهج الوصفي حيث استخدم الباحث الاستبيان كأداة للقياس وجمع البيانات من عينة عشوائية بلغت 222 فرد من المشتركين بمراكز اللياقة البدنية (37 فرد للعينة الاستطلاعية، 185 فرد للعينة الأساسية للبحث)، وأظهرت أهم النتائج أن خدمة العملاء والعلاقات العامة كانتا أهم الاتصالات التسويقية التي تقوم بها مراكز اللياقة البدنية محل الدراسة، كذلك وجود نسبة عالية من ولاء العملاء نحو العلامة التجارية لمراكز اللياقة البدنية التي يتدربون بها كما أظهرت النتائج بأن نسبة الولاء كانت عند الاناث أعلى من الذكور، وكانت عند أصحاب المؤهلات الدراسية العليا أعلى من أصحاب المؤهلات المتوسطة ، كما أكدت النتائج على وجود علاقة ارتباطية قوية بين الاتصالات التسويقية التي تقوم بها مراكز اللياقة البدنية و ولاء عملائها نحو علامتها التجارية، كما أوضحت النتائج أهمية الاتصالات التسويقية بأبعادها الأربعة محل الدراسة وهى (الاعلان ، البيع الشخصي، العلاقات العامة ، خدمة العملاء) والتأثير والمساهمة الفعالة لها بالنسبة لولاء العملاء بنوعيه (السلوكي والاتجاهي) للعلامة التجارية لمراكز اللياقة البدنية.

الكلمات الرئيسية