تأثير عدم اليقين الأقتصادي علي سلوك المستهلك الرياضي بالأندية الرياضية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة الرياضية – قسم التربية البدنية – كلية التربية – جامعة أم القري – المملكة العربية السعودية

2 قسم الإدارة الرياضية ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلي : معرفة تأثير عدم اليقين الأقتصادي علي سوك المستهلك الرياضي بالأندية الرياضية بجمهورية مصر العربية ، وقد أستخدم الباحثان المنهج الوصفي (الدراسات المسحية) ، و أشتمل مجتمع البحث على" الأندية الرياضية المصرية الأهلية والخاصة " ، و استخدم الباحثان أكثر من عينة واحدة للبحث ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وممثلة لمجتمع البحث ، وتم تقسيم عينة البحث الي نوعين : العينة الأولي: وهي تلك العينة التي تم إجراء مقابلة شخصية معها وبلغ عدد هذه العينة (11) فرد ،العينة الثانية: شملت عينة البحث مجموعتين وهما المجموعة الأولي مسئولي الأندية الرياضية وكان عددهم (73) فـرد من ممثلي إدارات الأندية الرياضية ، المجموعة الثانية: أولياء الأمور (الأعضاءالعاملين أو الرياضيين) وبلغ عددهم (738) فرد ، وكانت أهم النتائج : توصل الباحثان إلي بعض الممارسات التي تقوم بها إدارات الأندية في ظل عدم اليقين الأقتصادي والمخاطر خلال الفترة الراهنة والتي من أهمها : تقليل شراء الملابس والأدوات الرياضية مقارنة ( بالسنوات السابقة) ، توجية الإدارات المختلفة بالنادي لتطبيق سياسة الترشيد في عملية الإستهلاك وشراء إحتياجاتها ، إلزام الأعضاء بالنادي تحمل كافة التكاليف المالية المتعلقة بإشتراك ابنائهم بإتحادات الألعاب المختلفة ، عدم القدرة علي إستقطاب لاعبي المستويات العليا الاحترافية ذو المرتبات المرتفعة توفيراً للنفقات ، ثانياً: تأثير عدم اليقين الأقتصادي علي المستهلك الرياضي بالأندية الرياضية : توصل الباحثان إلى مجموعة من السلوكيات الخاصة بالمستهلك الرياضي بالأندية الرياضية المصرية في ظل الأزمة المالية الراهنة والتي من أهمها تأثر سياسة شراء الملابس والأدوات الرياضية ، تأثر الإستمرار في النشاط الرياضي ، تأثر الإشتراك في البطولات ، تأثر سياسة التدريب .

الكلمات الرئيسية