كفايات اقتصاد المعرفة التكنولوجية وعلاقتها بالاداء المهني لدى معلمي التربية الرياضية بالمعاهد الازهرية دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

3 کليه التربيه الرياضيه بالهرم

4 كلية التربية الرياضية للبنين-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف على كفايات اقتصاد المعرفة التكنولوجية وعلاقتها بالاداء المهني لدى معلمي التربية الرياضية بالمعاهد الازهر.
منهج البحث:
إعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحى وهو أكثر المناهج ملائمة، حيث يساعد على وصف الظاهرة قيد البحث وعلاقتها ببعض المتغيرات المرتبطة بها، بالإضافة إلى إستخدام الأسلوب الإحصائي لترجمة نتائج الإطار الميداني.
مجتمع البحث:
تمثل مجتمع البحث فى معلمي التربية الرياضية والبالغ عددهم (80) معلم تربية رياضية التابعين لمنطقة اسيوط الازهرية للعام الدراسي 2021/2022م.
عينة البحث:
قام الباحثون بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من معلمي التربية البدنية التابعين لإدارتي ديروط والقوصية وعددهم (41) معلم تربية رياضية معلم بنسبة ( 58 %) من المجتمع البحث الكلي للعام الدراسي 2021/2022م .
قام الباحثون بعمل استبانتين احدهما للمعرفة التكنولوجية والثانية للاداء المهني
أدوات ووسائل جمع البيانات:
استمارة استطلاع اراء الخبراء حول محاور وعبارات استبيان المعرفة التكنولوجية واستبانة الاداء المهني لدى المعلمين عينة البحث
واستنتج الباحثون مايلي :
- يستخدم معلم التربية الرياضية مصادر اقتصاد المعرفة التكنولوجية من اجل تطوير المعرفة والممارسات المهنية لديه ، والمشاركة والتواصل الفعال مع الطلاب واولياء الامور واصحاب المصلحة والمجتمع المحيط ببيئة التربية الرياضية
- تتأثر درجة استخدام معلم التربية الرياضية لمصادر اقتصاد المعرفة التكنولوجية بمدي ما يتمتع به المعلم من خبرات سابقة
- تفوق معلم التربية الرياضية المستخدم لمصادر اقتصاد المعرفة التكنولوجية مهنيا وثقافيا علي نظرائه من المعلمين
واوصي الباحثون ب :
- ضرورة إخضاع المعلمين بمزيد من الدورات التدريبية وورش العمل الخاصة بالتطوير المهني والاقتصاد المعرفي.
- تحفيز وتشجيع معلمي التربية الرياضية علي التدريب المستمر وتطوير مستواه المهني بما يساهم في رفع شأنة ومهنته

الكلمات الرئيسية