فاعلية برنامج تعليمي باستخدام التعلم المقلوب بتقنية الانفو جرافيك المتحرك في تعلم بعض المهارات الدفاعية في رياضة الملاكمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

المستخلص

تعد استراتيجية التعلم المقلوب Flipped Learning إحدى الإستراتيجيات الحديثة للتغلب على تقليدية التعلم العالي عبر الوصول إلى دمج التكنولوجيا بشكل فعال لما تقدمه من إمكانات هائلة لتغيير أساليب، وإستراتيجيات التعلم والتعليم القائم على الوسائط الفائقة وكان الهدف من البحث التعرف على تأثير استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب باستخدام تقنية الانفو جرافيك على تعلم بعض المهارات الدفاعية لدى المبتدئين في رياضة الملاكمة، وإستخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث، وذلك بإتباع التصميم التجريبي لمجموعة واحدة باستخدام القياس القبلي والبعدي، تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من المبتدئين في رياضة الملاكمة لدي بعض أكاديميات الملاكمة في جمهورية مصر والبالغ عددهم (20) مبتدئ في رياضة الملاكمة تتراوح أعمارهم ما بين 11 -15 عام .في ضوء نتائج البحث وأهدافه وفروضه، وفي حدود عينة البحث، أستخلص الباحث ما يلي:
1- تؤثر إستراتيجية التعلم المقلوب باستخدام تقنية الانفوجرافيك تأثيراً إيجابياً على مستوى أداء بعض المهارات الدفاعية في رياضة الملاكمة
2- زيادة فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب عن أسلوب التعلم بالأوامر في التأثير إيجابياً في مستوى أداءبعض المهارات الدفاعية في رياضة الملاكمة
استنادا إلى ما أشارت إليه النتائج والإستخلاصات يوصى الباحث بما يلي:
1- تطبيق إستراتيجية التعلم المقلوب باستخدام تقنية الانفوجرافيك لإتقان بعض المهارات الهجومية في رياضة الملاكمة.
2- تشجيع المدرب المعلم على استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تعليم مختلف جوانب مقرر الملاكمة، وذلك لزيادة الدافعية للتعلم لدى المبتدئين.

الكلمات الرئيسية