تأثير استخدام النموذج البنائى خماسى المراحل على تحسن مستوى التحصيل المهارى لبعض مهارات كرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان

3 کلية التربية الرياضية بنين بالهرم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على تأثير النموذج البنائى خماسى المراحل على تعلم بعض مهارات كرة السلة لطلاب الصف الثالث الإعدادى .
استخدم الباحث المنهج التجريبيى بطريقة المجموعات المتكافئة وباستخدام التصميم التجريبيى لمجموعتين أحداهما تجريبية والاخرى ضابطة وبتطبيق القياسات القبلية والقياسات البعدية وذلك لملائمته لطبيعة البحث .
قام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث الاصلى من طلاب الصف الثالث الإعدادى بمدرسة أكتوبر للغات التابعة لإدارة الدقى التعليمية ، حيث بلغ عددها ( 30 ) تلميذاً تم تقسيمها إلى مجموعتين المجموعة الأولى تجريبية وقوامها( 15 ) طالباً ، والمجموعة الثانية ضابطة وقوامها ( 15 ) طالباً .
وكانت أهم الاستنتاجات توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة (أسلوب الشرح والعرض) فى مستوى الأداء المهارى" لمهارة كرة السلة المختارة لصالح القياس البعدي ، وأهم التوصيات ضروة استخدام نموذج التعلم البنائى بمراحلة السبعة السابقة فى تعلم مهارات كرة السلة على مختلف المراحل التعليمية والدراسية لما اثبتة من كفاءة فى العملية التعليمية .

الكلمات الرئيسية