تاثير برنامج تعليمي باستخدام الرسوم المعلوماتية التفاعلية في تعلم بعض مهارات العاب القوي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية للبنين-جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

3 جامعة حلوان ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى الى التعرف علي تاثير برنامج تعليمي باستخدام الرسوم المعلوماتية التفاعلية في تعلم بعض مهارات العاب القوي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية،استخدم الباحثون المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية باتباع القياسات القبلية البعدية نظرا لملائمتة لطبيعة البحث، كما تمثل مجتمع البحث في طلاب الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية بمعهد خاتم المرسلين الاعدادي والثانوي الازهري للعام الدراسي 2022/2023 ، والبالغ قوامها (79) تلميذاً، كذلك اختار الباحثون عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الصف الثالث بالمرحلة الإعدادية بمدرسة معهد خاتم المرسلين الإعدادي والثانوي الازهري التابع لمنطقة الجيزة الازهرية للعام الدراسي 2022/2023، والبالغ قوامها ( 65 ) تلميذ، بنسبة ( 66.667% ) من المجتمع الكلي للبحث، وتم تقسيم عينة البحث إلي مجموعتين متساويتين، المجموعة التجريبية- الضابطة ، حيث بلغ عدد كل مجموعة (25) تلميذ، كما قام الباحثون باختيار عينة استطلاعية قوامها (15) تلميذ من مجتمع البحث، وخارج عينة البحث الأساسية، كذلك قام الباحثون باختيار عينة مميزة بلغ قوامها (15) طالب ممثلة في طلاب المرحلة الثانوية من الصف الثاني الثانوي، وذلك لا جراء المعاملات العلمية للاختبارات للاختبارات "قيد البحث"، وكانت اهم الاستنتاجات وجود فروق داله احصائيا ويوجد فرق معنوي بين القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في مسابقات العاب القوي قيد البحث ( 100م عدو – الوثب الطويل- دفع الجلة )، لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية يليها المجموعة الضابطة في المتغيرات قيد البحث .، كذلك كانت اهم التوصيات توعية القائمين على إعداد المناهج بوزارة التربية والتعليم- بأهمية وفاعلية التدريب باستخدام الرسوم المعلوماتية التفاعلية في العملية التعليمية

الكلمات الرئيسية