تأثير برنامج تعليمي باستخدام نموذجي (Wheatley - BYBEE ) في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

3 كلية التربية الرياضية للبنين-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على تأثير استخدام نموذجي" ويتلى (Wheatley ) و بايبى (BYBEE)"للتعلم البنائي على تعلم بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين (مجموعة تجريبية أولى " نموذج ويتلي" ، ومجموعة تجريبية ثانية تستخدم نموذج بايبي) ، باستخدام القياس القبلي والبعدي لملائمته لطبيعة وإجراءات البحث، كما تمثل مجتمع البحث في طلاب الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية بمدرسة مدرسه محمود عبدالفتاح حسن حماد الإعدادية بنين أداراه نجع حمادي التعليمية للعام الدراسي 2022/2023 ، والبالغ قوامها (70) تلميذ، كذلك اختار الباحثون عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الصف ال الثاني بالمرحلة الإعدادية بمدرسة بمدرسة مدرسه محمود عبدالفتاح حسن حماد الإعدادية بنين أداراه نجع حمادي التعليمية للعام الدراسي 2022/2023، والبالغ قوامها ( 50 )، بنسبة ( 71.429% ) من المجتمع الكلي، وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين متساويتين، (مجموعة تجريبية أولى " نموذج ويتلي" ، ومجموعة تجريبية ثانية تستخدم نموذج بايبي) ، حيث بلغ عدد كل مجموعة (25) تلميذ، كما قام الباحثون باختيار عينة استطلاعية قوامها (15) تلميذ من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية لا جراء المعاملات العلمية للاختبارات "قيد البحث"،وكانت اهم الاستنتاجات وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتي البحث التجريبية الاولى والثانية فى المتغيرات المهارية قيد البحث، لصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية الثانية "نموذج بايبي"، كذلك كانت اهم التوصيات أهمية استخدام نموذجي" ويتلى (Wheatley ) و بايبى (BYBEE)"للتعلم البنائي ضمن أساليب التدريس بكليات التربية الرياضية .

الكلمات الرئيسية