درجة توفر الكفايات التقنية التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعات السعودية وفقاً لمعايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم ISTE (NETS-T)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكة العربية السعودية- مكة-جامعة ام القرى-كلية التربية-قسم التربية البدنية

المستخلص

التحول التقني وخدمات الإنترنت هو التغير الأبرز في النظم التعليمية وفرض التغير في دور عضو هيئة التدريس وضرورة امتلاك كفايات تمكنه من القيام بعمله. لذا هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة توفر الكفايات التقنية التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس بأقسام التربية البدنية وكليات وعلوم الرياضة بالجامعات السعودية وفقاً لمعايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (ISTE (NETS-T ؛ أتبع في الدراسة خطوات المنهج الوصفي التحليلي لإعداد أداة البحث ثم الدراسة الميدانية لتحديد درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس لهذه الكفايات من خلال استطلاع الرأي الإلكتروني؛ اشتمل مجتمع البحث على جميع أعضاء هيئة التدريس بأقسام وكليات علوم الرياضة بالجامعات السعودية والقائمين على رأس العمل في عدد (14) قسم و (2) كلية، تكونت عينة البحث الأساسية من (78) مشارك ، تكونت أداة جمع البيانات من (60) فقرة تمثل الكفايات التقنية التدريسية المقترحة ضمن معايير محددة من قبل الجمعية الدولية ISTE (NETS-T) ، تم إجراء الدراسة الاستطلاعية والأساسية باستخدام نسخة الكترونية اعدت من خلال النماذج الإلكترونية لموقع جامعة أم القرى وتم ارسالها عبر تطبيق WhatsApp/ Messenger، اعتمدت نتائج الدراسة على النسبة المئوية، ومعامل كا2، ومعامل الارتباط، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، وأظهرت نتائج الدراسة على توفر الكفايات التقنية التدريسية وبنسبة عالية جدا، جاء في الترتيب الأول المعيار الرابع بنسبة (87.34%) ، وجاء في الترتيب الثاني المعيار الأول بنسبة (86.97%) ، بينما جاء في الترتيب الثالث المعيار الثاني بنسبة (86.47%) ، وجاء في الترتيب الرابع المعيار الثالث بنسبة (84.83%) ،وجاء في الترتيب الخامس المعيار الخامس بنسبة (84.48%)

الكلمات الرئيسية