تصور مقترح لمنهج تربية رياضية للطلاب المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

3 مدرس بقسم التربية الرياضية المعدلة بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

4 كليه التربيه الرياضيه جامعه حلوان

المستخلص

تلعب التربية البدنية بأنشطتها دورا هاما ومؤثرا وفعالا في الارتقاء بالقدرات المتعددة للمتعلمين وذلك لكونه نشاط بدنى هادف وموجة ويمارس تحت قيادة مؤهلة لهذا العمل التربوي، كما انها تلعب دورا مؤثرا في تحقيق النمو الشامل المتكامل للمتعلم؛ وتعد كليات التربية الرياضية احدى المؤسسات التربوية التي تهدف الى التأثير في سلوك المتعلمين وتهيئة الفرد لاكتساب الخبرات المتنوعة من خلال الاهداف التربوية التي تعمل في ضوئها
يهدف البحث الى وضع تصور مقترح لمنهج تربية رياضية للطلاب المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم ومعرفة تأثيرها على:
1. أهم المهارات الرياضية التي يمكن اكسابها للطلاب القابلين للتعلم.
2. أهم الأنشطة التي تتناسب مع مهارات وميول طلاب هذه الفئة.
الإستنتاجات والتوصيات:
1- توصل الباحثون إلى مفردات وأهداف منهج مقترح للتربية الرياضية للمعاقين ذهنيا.
2- مكونات المنهج المقترح للتربية الرياضية للمعاقين ذهنيا هي:
- أساليب التقويم
- أهداف منهج التربية الرياضية للمعاقين ذهنيا
- الإمكانيات البشرية والمادية
- محتوى منهج التربية الرياضية للمعاقين ذهنيا
ثانيا: توصيات البحث
يوصى الباحثون بما يلي:
1) وضع منهج مقترح للتربية الرياضية للمعاقين ذهنيا على مستوى جمهورية مصر العربية.
2) الاهتمام بتحقيق الأهداف الوجدانية والمعرفية والنفس حركية المقترحة لمنهج التربية الرياضية للمعاقين ذهنيا.

الكلمات الرئيسية