تأثير برنامج رياضى مقترح على تعليم بعض مهارات ألعاب القوى للمعاقين ذهنياً من 10 الى 15 سنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج رياضى مقترح على تحسن مستوى بعض المهارات فى رياضة ألعاب القوى للأطفال المعاقين ذهنياً الذى يتراوح أعمارهم من 10 إلى 15 سنة لتحقيق أهداف البحث حيث إستخد الباحث المنهج التجريبى ذو القياسين القبلى و البعدى للمجموعة الواحدة.
كذلك تم تصميم الأدوات من الإختبارات و البرامج بصوة إجرائية و ذلك لما يتناسب مع طبيعة البحث
بلغت عينة البحث الإستطلاعية 10 معاقين ذهنياً و ذلك بهدف التعرف على المعوقات و الصعوبات التى يمكن أن تواجه الباحث أثناء التطبيق الفعلىو كذلك حصر الإحتياجات و بيان مدى فاعلية البرنامج على العينة ثم تم تطبيق البرنامج التعليمى على عينة الدراسة التى بلغت 25 طفل من المعاقيين ذهنياً.
وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى تحسن مهارات العاب القوى (الجرى، الوثب الطويل، و دفع الجلة) بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى؛ و كذلك وجود نسبة تغير بين متوسطات القياسات القبلية و البعدية للإختبارات المهارية قيد البحث.

الكلمات الرئيسية