تأثير تدريبات التوازن الوظيفي باستخدام الأسطح المتغيرة (غير مستقرة – غير مستوية) في تأهيل إصابة التواء مفصل الكاحل من الدرجتين الأولي والثانية لدي ناشئ الكاراتيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية، جامعة سوهاج

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير تدريبات التوازن الوظيفي باستخدام الأسطح المتغيرة (غير مستقرة – غير مستوية) علي:

1. التوازن الثابت والمتحرك.

2. مرونة مفصل القدم (قبض -بسط).

3. مؤشر القوة التفاعلية.

4. القوة العضلية لمفصل القدم (قبض -بسط).

واستخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب القياسين القبلي والبعدي على مجموعتين تجريبيتين أحدهما مصابة بالتواء الكاحل من الدرجة الأولي والأخرى مصابة بالتواء الكاحل من الدرجة الثانية.

وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من بين ناشئ الكاراتيه الذكور المصابين بالتواء الكاحل من الدرجتين الأولى أو الثانية ودون التدخل الجراحي، وذلك تبعا لتشخيص الطبيب المختص، ومن المترددين على مراكز التأهيل بمحافظة سوهاج، وبلغ عدد العينة الأساسية (23) مصاب، تم استبعاد (4) مصابين كدراسة استطلاعية (3 لاعبين كاراتيه مصابين بالدرجة الأولي، 3 لاعبين كاراتيه مصابين بالدرجة الثانية)، ليصبح قوام عينة البحث الفعلية (17) مصاب بواقع (11) لاعب كاراتيه مصاب من الدرجة الأولى، (6) لاعبين كاراتيه مصابين من الدرجة الثانية، تراوحت أعمارهم ما بين (12 -18) سنة.

وكان من أهم النتائج:

• البرنامج التأهيلي المقترح المستند على تدريبات التوازن الوظيفي باستخدام الأسطح المتغيرة له تأثير إيجابي على تحسن وزيادة المدى الحركي لمفصل القدم المصابة المتمثل في (البسط، القبض).

• البرنامج التأهيلي المقترح المستند على تدريبات التوازن الوظيفي باستخدام الأسطح المتغيرة له تأثير إيجابي على تحسن التوازن الثابت، التوازن المتحرك.

• البرنامج التأهيلي المقترح المستند على تدريبات التوازن الوظيفي باستخدام الأسطح المتغيرة له تأثير إيجابي على تحسن مؤشر القوة التفاعلية.

• البرنامج التأهيلي المقترح المستند على تدريبات التوازن الوظيفي باستخدام الأسطح المتغيرة له تأثير إيجابي على تحسن قوة العضلات الباسطة، قوة العضلات القابضة لمفصل القدم المصابة.

الكلمات الرئيسية