فاعلية برنامج تعليمي باستخدام التصور العقلي المدعم بالرسوم المعلوماتية في بعض المدركات الحس حركية لسباحة الزحف على البطن للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية للبنين-جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

3 كليه التربيه الرياضيه جامعه حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام التصور العقلي المدعم بالرسوم المعلوماتية في بعض المدركات الحس حركية لسباحة الزحف على البطن للمبتدئين بفصول تعليم السباحة بنادي الزمالك للألعاب الرياضية، استخدم الباحثون المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، باتباع القياسات القبلية البعدية نظرا لملائمتة لطبيعة البحث، كما تضمن مجتمع البحث الأطفال بأعمار (10-12) سنة بفصول تعليم السباحة بنادي الزمالك للألعاب الرياضية، والبالغ عددهم (60) طفل خلال الموسم الرياضي 2021/2022، كذلك تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من أطفال المرحلة السنية من (10-12) بفصول تعليم السباحة بنادي الزمالك للألعاب الرياضية، البالغ عددهم (60) طفل خلال الموسم الرياضي 2021/2022م ،تم اختيار (40) طفل كعينة اساسية موزعين بالتساوي على مجموعتين احدهما تجريبية والاخري ضابطة بواقع تصنيفي (20) طفل لكل مجموعة،استخدم الباحث المعالجات الإحصائية للبيانات الأساسية داخل هذا البحث باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ، وكانت اهم الاستنتاجات البرنامج التعليمى المقترح باستخدم التصور العقلي المدعم بنموذج الرسومات المعلوماتية ساهم بطريقه ايجابيه وفعاله فى تنميه متغير الادراك الحس حركي (ادراك زمن الزراعين - ادراك زمن الرجلين - ادراك مسافة الزراعين - ادراك مسافة الرجلين - ادراك اتجاة الزراعين - ادراك اتجاة الرجلين) لدى افراد المجموعه التجريبيه،كذلك وجود فروق ذات دلاله احصائية بين افراد المجموعة الضابطة والتجريبية فى القياسات البعدية لتلك المتغيرات ولصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية، وكانت اهم التوصيات اجراء العديد من الدراسات لتوضيح العلاقه الارتباضيه بين المستوى المهارى ومتغيرات الادراك الحس –حركى فى الانشطه الرياضيه الاخرى .

الكلمات الرئيسية