أثر استخدام استراتيجية التعلم النشط بالاسلوب المدمج على تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة للحلقة الثانية من التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

2 كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق

المستخلص

يشهد العلم المعاصر اليوم ثورة هائلة من التقدم العلمى والتقنى ٲدت الى تغيرات جذرية فى أنماط الحياة وأساليبها، وتعد التربية الرياضية والبدنية جزء متكامل من البرنامج التربوى الذى يسهم فى نمو ونضج الأفراد وأصبح البحث عن طرائق تدريس حديثة ومتنوعة تجعل الطالب محور العملية التعليمية مطلبا أساسيا ليتمكن الطالب بعد مروره بخبرات متنوعه أن يعيش فى هذا العالم المعقد والمتسارع.

يهدف هذا البحث إلي تصميم استراتيجية التعلم النشط بالأسلوب المدمج لتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة( التمرير من أعلي – التمرير من أسفل علي الحائط – الإرسال من أعلي ) لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ، كما إستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ، وإشتملت عينة البحث علي (80) طالب من طلاب الصف الأول بمدرسة النصرية الإعدادية إدارة شرق الزقازيق ، تم تقسيمهم إلي (12) طالب لإجراء الدراسة الإستطلاعية عليهم لإيجاد المعاملات العلمية ، ومجموعة تجريبية قوامها (15) طالب ، ومجموعة ضابطة قوامها (15) طالب وتم إستبعاد باقي الطلاب لعدم الإنتظام ، وكانت أهم النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي تستخدم استراتيجية التعلم النشط بالأسلوب الدمج علي نظيرتها المجموعة الضابطة التي تستخدم اأسلوب التقليدي في التعليم ( الشرح اللفظي وأداء النموذج ) وكانت النتائج لصالح المجموعة التجربيبة .

الكلمات الرئيسية