برنامج تدريبى و تأثيره على بعض الخصائص البيوميكانيكية ومستوى أداء سلسلة جمبازية على جهاز عارضة التوازن لناشئات الجمباز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث الى تصميم برنامج تدريبى و معرفة تأثيره على بعض المتغيرات البيوميكانيكية و مستوى أداء السلسلة الجمبازية قيد البحث

و أستخدم الباحثان المنهج الوصفى باستخدام التصوير بالفيديو و التحليل البيوميكانيكى و المنهج التجريبى ذو القياسين (القبلى و البعدى) على عينة تم اختيارها بالطريقة العمدية لإحدى لاعبات مرحلة تحت 13 سنة.

و استخدم الباحثان برنامج التحليل الحركى Tracker 6.0 للحصول على المتغيرات البيوميكانيكية فى القياسين القبلى و البعدى.

الاستنتاجات:

1- البرنامج التدريبى المقترح أدى إلى زيادة زمن الطيران و زيادة الإزاحة الرأسية لمركز الثقل فى كلاً من مهارتى السلسلة الجمبازية قيد البحث.

2- البرنامج التدريبى المقترح أدى إلى تحسن الاتزان الديناميكى و إقتراب مركز الثقل من المستوى السهمى أثناء مراحل الأداء و خاصة مرحلة الاتصال و الربط بين مهارتى السلسلة مما ساهم فى توحيد إتجاه قوى الدفع و عدم تشتيتها و إنخفاض زمن مرحلة الاتصال و هو إحدى متطلبات الأداء.

3- زمن مرحلة الاتصال و الربط فى القياس البعدى يعتبر أقل المراحل زمناً مما يدل على أهمية سرعة الربط فى السلاسل الجمبازية.

4- البرنامج التدريبى المقترح أدى إلى تحسن ملحوظ فى قيم زوايا مفاصل الجسم.

5- زيادة المدى الحركى لمفاصل الجسم لحظة الانطلاق ساهمت فى أن يمر خط عمل القوة بكل الجسم للاستفادة من القوة المبذولة فى إتجاه الدفع.

6- تحسن قيم الخصائص البيوميكانيكية أدى إلى زيادة قيمة الدرجة D و إنخفاض خصومات الأداء

و يوصى الباحثان بتوجيه نتائج هذه الدراسة إلى العاملين فى مجال تدريب الجمباز الفنى آنسات لتطبيق البرنامج المقترح على فرق الناشئات و إجراء بحوث مشابهة على سلاسل جمبازية و أكروباتية مختلفة.

الكلمات الرئيسية