تأثير اختلاف نمط التغذية الراجعة ( الفورية - المؤجلة ) على تعليم سباحة الزحف على البطن لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه الرياضيه - جامعه حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير اختلاف نمط التغذية الراجعة (الفورية - المؤجلة) على تعليم سباحة الزحف على البطن لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية.، حيث أستخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية تصنيف " دون سندروم" الذي يتراوح أعمارهم ما بين 6 : 12 سنوات، حيث تكونت العينة الأساسية من ( 22 ) طفل مبتدئ، وقد تم استبعاد ( 4 ) أطفال ذوي الإعاقة لإلمامهم ببعض مهارات سباحة الزحف على البطن ليصبح العدد الكلي لعينة البحث الأساسية ( 18 ) طفل ذوي الإعاقة الذهنية ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين مجموعة أولى( تغذية راجعة فورية ) وقوامها ( 9) أطفال مبتدئين، والمجموعة الثانية ( تغذية راجعة مؤجلة ) وقوامها ( 9 ) أطفال مبتدئين ، وكانت من أهم الاستنتاجات أن التغذية الراجعة الفورية والمؤجلة لهما تأثيراً إيجابياً في تعلم جميع مهارات سباحة الزحف على البطن لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية. وأن فاعلية التغذية الراجعة الفورية أفضل من التغذية الراجعة المؤجلة في تعليم مهارات سباحة الزحف على البطن لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية. وفاعلية التغذية الراجعة الفورية في المجموعة التجربية الأولى لعينة البحث ، أفضل من المجموعة التجربية الثانية في القياس البعدى ومن أهم التوصيات التي يوصي بها الباحث الاهتمام باستخدام التغذية الراجعة بمختلف أنواعها عند تعليم السباحة مع الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية والتركيز على استخدام التغذية الراجعة الفورية مع الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية عند تعلمهم مهارات السباحة.

الكلمات الرئيسية