بناء اختبار جدارة المهارات الحركية الاساسية لدى الأطفال من 8 إلى 12 سنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم - حلوان

2 كلية التربية الرياضية بنين بالهرم - قسم علم النفس الرياضى

المستخلص

تتعدد المفاهيم المرتبطة بحركة الانسان في ضوء البنية النظرية والتطبيقية والأسس والمبادئ الميكانيكية والتشريحية والوظيفية التي ترتكز عليها أو تستخلص منها، ولذلك يهدف البحث إلى تحديد البنية المفاهيمية والعاملية لبناء اختبار يقيس جدارة المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال من 8 إلى 12 سنة من طلاب مدارس المرحلة الابتدائية بمحافظة القاهرة، وقد جاءت النتائج تؤكد على تمتع الاختبار قيد البحث بمعاملات سيكومترية علمية مقبولة علميا تم التحقق منها عن طريق الدراسات العاملية والتجريبية للاختبار على عينة البحث المرجعية، وبالاعتماد على منهجية التحليل العاملى التوكيدى والمعالجات الاحصائية المتقدمة للتحقق من مصداقية وثبات وموضوعية الاختبار، حيث يتميز اختبار جدارة المهارات الحركية الأساسية بالجدوى التطبيقية والموضوعية والحساسية والقدرة التميزية مقارنة بالاختبارات المحكية لأنه مقنن على البيئة المحلية ويتمتع بسهولة تطبيقه وقصر فترته الزمنية وتوافر المتطلبات اللازمة للتنفيذ وحداثة المعايير المفسرة للدرجات، وسرعة الحصول على بيانات دقيقة وموثوق فيها، ويلائم طبيعة التطورات والتغيرات الإنمائية والحركية والفروق الفردية لأفراد مجتمع البحث، كما تم بناء بناء نظام التقويم المئوى واشتقاق المعايير الذاية والدرجات التائية والمعايير المئينية المكافئة للفئة العمرية مع تحديد المستويات لتفسير درجات واستخلاص الحدود الحقيقية للبروفيل السيكومتري لاختبار ليصبح بذلك أداة مقننة لرصد جدارة المهارات الحركية الأساسية تعمل بمثابة الركيزة الأساسية لتحقيق أغراض القياس والتقويم فى التشخيص والتصنيف والتقويم والتوجيه والدافعية ومراقبة مستوى التقدم والمقارنة بين المجتمعات المختلفة لمتابعة وتطوير مجالات وبرامج التربية البدنية والتنمية الحركية.

الكلمات الرئيسية