تأثير نمطى الإنفوجرافيك التعليمي (الثابت - المتحرك) على الكفاءة الذاتية ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية في الباليه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضة _جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على : "تأثير نمطى الإنفوجرافيك التعليمي (الثابت - المتحرك) على الكفاءة الذاتية ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية في الباليه"، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لهدف وفروض البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة، حيث بلغ قوام المجتمع (450) طالبة، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية -جامعة المنصورة وعددهم (70) طالبة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وقوام كلا منها (20) طالبة، واختيار عدد(30) طالبة للعينة الاستطلاعية، للبرنامج التعليمي المقترح بتقنية الإنفوجرافيك (الثابت -المتحرك)، في حين ان المجموعة الضابطة ستخضع للأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج)، وأشارت أهم النتائج الي أن البرنامج التعليمي باستخدام تقنية الإنفوجرافيك (الثابت والمتحرك) ساهم بطريقة إيجابية في تطوير مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في الباليه والكفاءة الذاتية لدى أفراد المجموعة التجريبية، وتوصي الباحثة بالاهتمام باستخدام تقنية الإنفوجرافيك (الثابت والمتحرك) في تعلم المهارات الخاصة لأنواع التعبير الحركي الاخرى كالرقص الحديث والرقص الشعبي والمهارات المختلفة للأنشطة الرياضية الأخرى بكليات التربية الرياضية، توعية أعضاء هيئة التدريس والمعاونين بأهمية توظيف التقنيات التكنولوجية الحديثة ودمجها ضمن الأساليب التدريسية المستخدمة للاستفادة منها في تدريس تلك المقررات الدراسية.

الكلمات الرئيسية