فاعلية إستخدام الخرائط الذهنية المبرمجة على مستوي الأداء المهاري والرقمي لمهارة رمي الرمح لطالبات كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية إستخدام الخرائط الذهنية المبرمجة على مستوي الأداء المهاري والرقمي لمهارة رمي الرمح لطالبات كلية التربية الرياضية للبنات بجامعة الزقازيق للعام الجامعي 2021م/2022م . و استخدمت الباحثة المنهج التجريبى وذلك لمناسبته لطبيعة البحث باستخدام القياس القبلى والبعدى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.و يتمثل مجتمع هذا البحث من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق للعام الجامعي 2021/2022م ، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم (75) طالبة ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (30) طالبة ، كما تم إختيار (15) طالبة كعينة إستطلاعية ، وذلك لحساب المعاملات العلمية للإختبارات . و من خلال الإستنتاجات توصلت الباحثة إلى تفوق المجموعة التجريبية والتي إستخدمت أسلوب (الخرائط الذهنية الالكترونية) على المجموعة الضابطة التي إستخدمت الطريقة التقليدية في قيمة القياس البعدي ، مما يدل على فاعلية أستخدام أسلوب (الخرائط الذهنية) المستخدم برمجية الهيبرميديا على مستوي الأداء المهاري والرقمي لمهارة رمي الرمح قيد البحث. و أوصت الباحثة بالعمل علي تطبيق برنامج التعليم باستخدام الخرائط الذهنية المدعم إلكترونيا على تعلم مهارة رمي الرمح قيد البحث و الاستفادة من خبرات المتخصصين في برامج الحاسب الآلي عن طريق إقامة الندوات والمحاضرات والدورات التدريبية التي تساهم في توعية الباحثين والباحثات بأهمية استخدام تكنولوجيا التعليم في التعلم وكيفية تصميم هذه البرامج و إجراء المزيد من البحوث التجريبية باستخدام أسلوب خرائط المفاهيم والخرائط الذهنية المدعم إلكترونيا لإثارة دوافع المتعلمين في المهارات الاخرى المختلفة .

الكلمات الرئيسية