دراسة مقارنة لإسهامات بعض الاتحادات النوعية الرياضية والشبابية في نشر ثقافة الرياضة للجميع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بكلية التربية الرياضية للبنين

2 الترويح الرياضي

3 الترويح الرياضى

المستخلص

هدف البحث: يهدف البحث إلى إجراء دراسة مقارنة للتعرف على إسهامات بعض الاتحادات النوعية الرياضية والشبابية في نشر ثقافة الرياضة للجميع.
منهج البحث: أستخدم الباحثون المنهج الوصفي (الدراسات المسحية) لملاءمته لتحقيق هدف البحث.
مجتمع البحث: تمثل مجتمع البحث في الاتحادات النوعية الرياضية والشبابية التابعة لوزاه الشباب والرياضة وعددهم (12) أتحاداً نوعياً.
عينة البحث: قام الباحث بإختيار عينة من الاتحادات النوعية الرياضية الرياضية والشبابية بالطريقة العمدية بلغت (4) اتحادات نوعية، كما قام الباحث بإختيار عينة من المستفيدين من برامج ومشروعات الرياضة للجميع من نشاطات تلك الاتحادات الاربعة بالطريقة الطبقية العشوائية بلغت (457)
أولاً: الاستنتاجات:
- توجد فروق ذات دالة إحصائيا وفقاً لمتغير الإتحادات النوعية بين أفراد عينة البحث ككل
على المحور الأول" أهداف الرياضة للجميع"، لصالح عينة البحث التابعة للإتحاد المصري لمراكز شباب مصر، كما لا توجد فروق ذات دالة إحصائيا وفقاً لمتغير الإتحادات النوعية بين أفراد عينة البحث ككل على المحور الأول" أهداف الرياضة للجميع"، لصالح عينة البحث التابعة للإتحاد المصري للرياضة للجميع والإتحاد المصري الرياضي للجامعات والإتحاد المصري للثقافة الرياضية.
ثانياً: التوصيات:
- وضع استراتيجية لنشر حركة الرياضة للجميع للأعضاء المستفيدين من أوجه نشاط وبرامج ومشروعات الرياضة للجميع بالاتحادات النوعية الرياضية والشبابية، لتوضيح فلسفتهافي استثمار أوقات الفراغ وتطوير الصحة.
- ضرورة الاستفادة المثلي من البحوث والدراسات العلمية في تطوير خطط وبرامج ومشروعات الرياضة للجميع، والاهتمام بإجراء الدراسات التي تركز على نوعية أوجه نشاط الرياضة للجميع التي يمارسها الفرد في وقت فراغه وكل من شبكة علاقاته الاجتماعية من جانب، والرضا عن الحياة من الجانب الآخر.

الكلمات الرئيسية