تنمية التوافق العضلى العصبى وأثرة على بعض الجوانب الوظيفية ومكونات اللياقة البدنية لطلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة الاسماعيلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد کلية التربية الرياضية بنين وبنات

المستخلص

تمثل المرحلة الإعدادية فترات النمو الانتقالية المرتبطة بمرحلة المراهقة والتى تتميز بسرعة النمو،مع عدم تناسق الجسم وعدم ثبات وظائف الأجهزة الحيوية والحركية والعديد من المتغيرات الفسيولوجية ، ومن خلال إشراف الباحث على التدريب الميدانى لاحظ أن معظم الطلاب يجدوا صعوبة فى أداء معظم المهارات الحركية أثناء درس التربية الرياضية وخاصة التى تتطلب قدرا من التوافق العضلى العصبى، بالإضافة إلى الافتقار إلى الانسيابية فى الأداء، وبالاطلاع على البحوث والدراسات السابقة وجد أن معظمها اهتم بتأثير تنمية التوافق العضلى العصبى على مستوى الأداء فى المهارات الحركية ، ومن هنا كان المنطلق لهذه الدراسة لإظهار ما يمكن أن يقدمه برنامج تمرينات مقترح لتنمية التوافق العضلى العصبى كأحد مكونات اللياقة البدنية والتعرف على تأثيره فى تحسين وترقية بعض الجوانب الوظيفية ومكونات اللياقة البدنية لطلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة الاسماعيلية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ، علي عينة قوامها(40) طالب من طلاب الفرقة الأولى بمدرسة التل الكبير الاعدادية الجديدة بإدارة التل الكبير التعليمية بمحافظة الاسماعيلية ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين قوام كل منهما(20) طالب إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتمثلت أدوات جمع البيانات في مجموعة من الاجهزة والادوات والاختبارات لقياس متغيرات الدراســة بعد عرضها علي السادة الخبراء، واسفرت النتائج أن برنامج تمرينات التوافق العضلى العصبى المقترح له تأثير ايجابي على بعض الجوانب الوظيفية ومكونات اللياقة البدنية لدى عينة الدراسة طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة الاسماعيلية ،وكانت أهم التوصيات ضرورة تطبيق واستخدام برنامج تمرينات التوافق العضلى العصبى المقترح لتحسين بعض الجوانب الوظيفية ومكونات اللياقة البدنية فى جزء الإعداد البدنى بدرس التربية الرياضية لطلاب المرحلة الإعدادية .

الكلمات الرئيسية