تأثير أسلوب التعلم التعاوني في أداء بعض مهارات سباحة الزحف على البطن للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

2 المناهج وظرق التدريس

المستخلص

قام الباحث بعمل بحث بهدف دراسة تأثير استخدام أسلوب التعلم التعاوني في التحصيل المعرفي والمهارى لتعليم السباحة للمبتدئين. وشمل يشتمل مجتمع البحث على الأطفال المبتدئين في مدارس السباحة من النادي الأهلى وقد بلغ قوامها (60 ) طفل ، وقد قام الباحث باختيار العينة الخاصة بالبحث باستخدام الطريقة العمدية العشوائية والبالغ عددها (60 ) ستون طفلا وتم تقسيمهم کما يلى : تجريبية وتشمل (20) عشرون طفلا ، ولقد اتبع معها البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أسلوب تدريس التعلم التعاوني لتعليم سباحة الزحف على البطن ، ، . وقد تم إجراء الدراسات الاستطلاعية على عينة قوامها (40)أربعون طفلا تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات : الأولى وتشمل (10) أطفال للدراسة الاستطلاعية الخاصة باختبارات القدرات البدنية ، والثانية عينة قوامها (10) أطفال للدراسة الاستطلاعية الخاصة بالاخنبار المعرفى ، والثالثة (10) أطفال للدراسة الاستطلاعية الخاصة باختبارات الأداء المهارى ، والرابعة قوامها (10) أطفال للدراسة الاستطلاعية الخاصة بإختبار الذکاء، وذلک على عينة من المجتمع الأصلي ومن خارج عينة البحث الأساسية .وکانت اهم النتائج • تأثير البرنامج التعليمي المعد بإستخدام التعلم التعاونى وتوافر وسائل تقديم المحتوي بما يتناسب مع المتعلمين، وأدي ذلک إلي جذب انتباهم وزيادة الترکيز وعدم الشعور بالملل وإثارة اهتمامهم وحماسهم وتشويقهم وحثهم علي بذل المزيد من الجهد عقليا وعمليا،

الكلمات الرئيسية