دوافع ممارسة الانشطة الترويحية لتلاميذ المرحله الاعدادية بمحافظة القاهرة " دراسة مقارنة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربيه الرياضيه - جامعه حلوان

2 كليه التربيه الرياضيه جامعه حلوان

المستخلص

يهتم هذا البحث بدراسة الدوافع توضح وتفسر سلوك الافراد لذلك وجد الباحث ضروره دراسة دوافع تلاميذ هذه المرحلة الاعدادية نحو شغل وقت الفراغ في ممارسة الانشطه الترويحيه لكل فئة جنسية على حدا لما لها من اهمية تطبيقية تفيد في توجية شباب المستقبل.
كما يهدف البحث إلى دراسة مقارنة بين طلاب المرحلة الاعدادية (ذكور - أناث) بمدرسة معادى نارمر بمحافظة القاهرة نحو دوافع ممارسة الانشطة الترويحية، وأشتمل مجتمع البحث على تلاميذ المرحله الاعداديه (ذكور - أناث) بالصف الثالث الاعدادى بمحافظة القاهرة، وقام الباحث باختيار عينه البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ المرحلة الاعدادية، حيث بلغت حجم العينة (198) طالب وطالبة وتمثلت فى(160) طالب وطالبة كعينة أساسية و(19) طالب وطالبة كعينة أستطلاعية من داخل المجتمع الالى ومن خارج العينة الاساسية، وكانت اهم نتائج البحث عدم وجود فروق دالة أحصائيا بين البنين والبنات عينة البحث نحو ممارسة الانشطة الترويحية. وتحديد دوافع تلاميذ المرحلة الاعدادية لدى عينة البحث الكلية (ذكور - أناث) نحو ممارسة الانشطة الترويحية، والوقاية من العديد من الامراض والتي من اهمها الاوعية الدموية والسكر والضغط، وتطوير اللياقة والمحافظة على مستوى لائق من عناصر اللياقة البدنبة كالتحمل والسرعة والقوة، وتوصل البحث الى :
التوصيات :
1- ضروره نشر الوعي الثقافي الترويحي بين طلاب (ذكور - أناث) عينة البحث.
2- ان تكون الالعاب الترويحية متنوعة ومتدرجة وتتميز بالتشويق والاثارة.
3- توفير جميع الادوات التي يمكن استخدامها في الالعاب الترويحية.
4- توجية طلاب وفقا لميولاتهم واتجاهاتهم واستعداداتهم البدنية والنفسية والاجتماعية والصحية، نحو ممارسة الانشطة الترويحية.

الكلمات الرئيسية