استخدام أسلوب العصف الذهني في التحصيل المعرفي والمهارى لتعليم السباحة للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

2 المناهج وطرق تدريس الربية الرياضية

المستخلص

قام الباحث بعمل بحث بهدف دراسة تأثير استخدام أسلوب العصف الذهني في التحصيل المعرفي والمهارى لتعليم السباحة للمبتدئين.. وشمل يشتمل مجتمع البحث على الأطفال المبتدئين في مدارس السباحة من النادي الأهلى وقد بلغ قوامها (60 ) طفل ، وقد قام الباحث باختيار العينة الخاصة بالبحث باستخدام الطريقة العمدية العشوائية والبالغ عددها (60 ) ستون طفلا وتم تقسيمهم کما يلى : تجريبية وتشمل (20) عشرون طفلا ، ولقد اتبع معها البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أسلوب تدريس العصف الذهنى لتعليم سباحة الزحف على البطن ، ، . وقد تم إجراء الدراسات الاستطلاعية على عينة قوامها (40)أربعون طفلا تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات : وتشمل (10) أطفال للدراسة الاستطلاعية الخاصة باختبارات القدرات البدنية ، والثانية عينة قوامها (10) أطفال للدراسة الاستطلاعية الخاصة بالاخنبار المعرفى ، والثالثة (10) أطفال للدراسة الاستطلاعية الخاصة باختبارات الأداء المهارى ، والرابعة قوامها (10) أطفال للدراسة الاستطلاعية الخاصة بإختبار الذکاء، وذلک على عينة من المجتمع الأصلي ومن خارج عينة البحث الأساسية.وکانت اهم النتائج •أن العصف الذهنى الذي خضع له المتعلمين فى المجموعة التجريبية يهتم ببناء العمليات المعرفية حيث أنه يبني المحتوي بصورة مترابطة ومتتابعة ويساعد علي إثارة اهتمام المتعلمين وتحفيزهم علي بذل الجهد في التعلم وعدم الشعور بالملل کما يعمل علي توفير بيئة تعليمية نشطة يستطيع المتعلمين من خلالها إکتساب المعارف والمعلومات الخاصة برياضة السباحة ومهارتها بصورة أفضل، و عرض المهارات التعليمية بطريقة مشوقة وجذابة، مما يزيد من مدة بقاء المعارف والمعلومات المرتبطة برياضة السباحة لمدة أطول في الذاکرة

الكلمات الرئيسية