تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام التمرينات العلاجية الوظيفية على تطوير (تحسين) أداء بعض المهارات الحركية الأساسية للأطفال ذوى الشلل الدماغي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

2 قسم علوم الصحة الرياضية - کلية التربية الرياضية للبنين- جامعة حلوان

المستخلص

تزايد اهتمام المجتمعات الإنسانية منذ منتصف القرن الماضي بتعليم وتأهيل المعاقين بصفة عامة، والمعاقين حرکيا بصفة خاصة،
يهدف البحث إلي:
إعداد برنامج تعليمي مقترح من التمرينات الوظيفية العلاجية لتحسين وتطوير الحرکات الأساسية للأطفال المصابين بالشلل الدماغي.
فروض البحث :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین القیاسین القبلي والبعدى في اختبارات الحرکات الأساسية الیومیة التالیة(المشي- الجلوس من الوقوف – القيام من الجلوس – الجري - الرمي- المسک – القفز) لدي عينة البحث لصالح القیاس البعدی .
الاستنتاجات:
• توجد فروق دالة إحصائيا لدى عينة البحث بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي في متغيرات الحرکات الأساسية وهي (المشي – الجلوس من القيام – القيام من الجلوس – الرمي – المسک – الجري - القفز).
التوصيات:
• إجراء المزيد من الدراسات المشابهة علي تطوير الحرکات الأساسية للأطفال المصابين بالشلل الدماغي لما لها من أهمية في تحسين نمط حياتهم.
• مراعاة تطبيق البرنامج التدريبي المقترح في ظروف مشابهة.
• الاهتمام بکل ما هو جديد عن الأساليب الحديثة المستخدمة في مجال التمرينات العلاجية الخاصة بالأطفال المصابين بالشلل الدماغي.

الكلمات الرئيسية