تأثير الاستشفاء بحمامات الثلج على بعض المتغيرات الصحية لدى الناشئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

2 جامعة حلوان، کلية التربية الرياضية للبنين

3 قسم علوم الصحة الرياضية ،کلية التربية الرياضية ،جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الى:
1- المقارنة وايجاد الفروق فى نسبة ترکيز حامض اللاکتيک والميوجلوبين وانزيم الکرياتين کينيز في الدم ومعدل النبض وذلک بين کلا من (القياس القبلي - والقياس البعدي الأول) لدي المجموعتين معاً .
2- المقارنة وايجاد الفروق في نسبة ترکيز حامض اللاکتيک والميوجلوبين وانزيم الکرياتين کينيز في الدم ومعدل النبض وذلک بين کلا من (القياس البعدي الأول- والقياس البعدي الثاني ) لدي المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية .
3- المقارنة وايجاد الفروق في نسبة ترکيز حامض اللاکتيک والميوجلوبين وانزيم الکرياتين کينيز في الدم ومعدل النبض بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وذلک في القياس البعدي الثاني.
استخدم الباحثين المنهج التجريبي وذلک بتصميم القياس القبلي والقياسات البعدية وقد اشتملت تعداد عينة هذه الدراسة علي 12 لاعب من ناشئي کرة اليد وقد تم تقسيمهم الي مجموعتين ومجموعة ضابطة(استخدمت الراحة السلبية ) ومجموعةتجريبية (حمامات الثلج ) حيث شملت کل مجموعة علي 6 لاعبين .
وجود فروق دالة احصائيا في نسبة ترکيز حامض اللاکتيک والميوجلوبين بين القياس البعدي الاول والقياس البعدي الثاني لصالح القياس البعدي الاول لدي المجموعة الضابطة وجود فروق دالة احصائياً في نسبة ترکيز حامض اللاکتيک والميوجلوبين والکرياتين کينيز ومعدل النبض بين القياس البعدي الأول والقياس البعدي الثاني لصالح القياس البعدي الأول لدي المجموعة التجريبية وجود فروق دالة احصائيا في نسبة ترکيز حامض اللاکتيک والميوجلوبين بين المجموعة التجربيبية والمجموعة الضابطة وذلک في القياس البعدي الثاني لصالح المجموعة التجريبية ، کما يتضح وجود فروق دالة احصائياً في نسبة ترکيز الکرياتين کينيز بين المجموعة التجربيبية والمجموعة الضابطة وذلک في القياس البعدي الثاني لصالح المجموعة الضابطة .

الكلمات الرئيسية