تأثير ممارسة الألعاب الشعبية على الکفاءة الحرکية للأطفال 7-9 سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضة للبنين جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث الى التعرف على تأثير ممارسة الألعاب الشعبية الحرکية على الکفاءة الحرکية للأطفال من سن 7-9 سنوات. واستخدم الباحث المنهج الوصفي بإستخدام مجموعتين أحدهما ممارسة للألعاب الشعبية الحرکية والأخرى غير ممارسة لها. واختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية والبالغ إجمالي عددها 100 طفل (50 بنين ، 50 بنات) مقسمة الى مجموعتين. المجموعة الأولى: وکان عدد أفرادها 50 طفل (25 بنين + 25 بنات) من الأطفال الممارسين للألعاب الشعبية الحرکية من محافظات المنيا والبحر الأحمر وجنوب سيناء والتي تنتشر فيها ممارسة الألعاب الشعبية بصورة کبيرة بناءً على دراسة علمية سابقة قام بها الباحث قبل إجراء هذا البحث. المجموعة الثانية: وکان عدد أفرادها 50 طفل (25 بنين + 25 بنات) من أطفال مدرسة دولية من محافظة القاهرة. وبعد التأکد من تکافؤ العينة. تم تطبيق اختبار TGMD-2. وهو مقياس کيفي يقيم الکفاءة الحرکية للأطفال من سن 3-10 سنوات. وفيه يتم تقييم ستة حرکات انتقالية وستة حرکات معالجة. واستنتج البحث التأثير الإيجابي لممارسة الألعاب الشعبية الحرکية في مرحلة الطفولة على تحسن الکفاءة الحرکية للأطفال ، وتطوير الحرکات الأساسية والتي تشکل أساس تعلم المهارات الرياضية. وأوصى البحث بنشر الوعي بأهمية الألعاب الشعبية الحرکية في تنمية الأطفال. وإستخدام الألعاب الشعبية الحرکية في مناهج التربية الخاصة بالأطفال لما لها من عنصر تشويق وإثارة وتشجيع على ممارسة الرياضية.

الكلمات الرئيسية