اتجاهات معلمي الرياضة المدرسية نحو دمج الأشخاص ذوى الإعاقة في حصة الرياضة المدرسية بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة صحار، كلية التربية والآداب جامعة حلوان، کلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة

2 جامعة صحار، سلطنة عمان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي الرياضة المدرسية نحو دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في حصة الرياضة المدرسية، والكشف عن الفروق في اتجاهاتهم تبعاً لمتغيرات الدراسة وهي :النوع الإجتماعي، وعدد سنوات الخبرة، حيث استخدمت الباحثات المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، واعتمدت الاستبانة كأداة جمع بيانات الدراسة والتي شملت 30 فقرة موزعة على ثلاثة محاور( الأكاديمي، النفسي، الاجتماعي)، وتم توزيعها على عينة الدراسة والبالغ عددها (54) معلمَ ومعلمة رياضة مدرسية في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان، وقد تم قياس الصدق الظاهري للاستبانة من خلال صدق المحكمين، كما بلغ معامل ألفاكرونباخ لهذا المقياس 0.88، وتوصلت الدراسة من خلال المعالجات الإحصائية إلى أن اتجاهات معلمي الرياضة المدرسية كانت محايدة نحو دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في حصة الرياضة المدرسية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≤ α) في اتجاهات معلمي الرياضة المدرسية نحو دمج ذوي الاحتياجات بمحافظة جنوب الباطنة تعزى لمتغير النوع الإجتماعي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≤ α) في اتجاهات معلمي الرياضة المدرسية نحو دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في حصة الرياضة المدرسية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات، وكان أهمها: التأكيد على ضرورة تطوير المناهج المدرسية حتى تتناسب مع حاجات طلبة الأشخاص ذوي الإعاقة وقدراتهم عند دمجهم في حصة الرياضة المدرسية، وتوفير الأدوات والوسائل التعليمية التي تدعم وتسهل عملية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في حصة الرياضة المدرسية.

الكلمات الرئيسية