تأثير إستخدام إستراتيجية التعليم المتمايز على تعلم وبقاء أثر التعلم فى مستوى الأداء الفنى والرقمى لمسابقة رمى الرمح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية لتربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث وضع برنامج تعليمى مقترح بإستخدام إستراتيجية التعليم المتمايز ومعرفة تأثيره على تعلم وبقاء أثر التعلم فى مستوى الأداء الفنى والرقمى لمسابقة رمى الرمح لدى طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (60) طالبة بالفرقة الثانية بالکلية ، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة قوام کل منهما (30) طالبة ، ومن أدوات البحث :إختبارات بدنية - إختبار القدرة العقلية العامة "الذکاء" - استمارة تقييم مستوى مستوى الأداء الفنى فى مسابقة رمى الرمح – البرنامج التعليمى بإستخـدام إستراتيجية التعليم المتمايز، وتم إستخدام الأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار "ت" – نسب التحسن %. ومن أهم النتائج :
1- يؤثر إستراتيجية التعليم المتمايز (أسلوب التعلم التنافسى – أسلوب التعلم التعاونى) تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى الأداء الفنى والرقمى لمسابقة رمى الرمح.
2- يؤثر أسلوب التعلم بالأمر تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى الأداء الفنى والرقمى لمسابقة رمى الرمح.
3- زيادة فاعلية إستراتيجية التعليم المتمايز فى التدريس عن أسلوب التعلم بالأمر فى التأثير إيجابياً (القياس البعدى المباشر) على مستوى الأداء الفنى والرقمى لمسابقة رمى الرمح.
4- استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز يزيد من نسب التحسن فى مستوى الأداء الفنى والرقمى لمسابقة رمى الرمح مقارنة بأسلوب التعلم بالأمر.
1- زيادة فاعلية إستراتيجية التعليم المتمايز فى التدريس عن أسلوب التعلم بالأمر فى بقاء أثر التعلم (القياس البعدى المؤجل) لمستوى الأداء الفنى والرقمى لمسابقة رمى الرمح.

الكلمات الرئيسية