أثر استخدام الوسائل التعليمية على تحسين مستوى الأداء لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مادة الرياضة المدرسية بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة صحار، كلية التربية والآداب، سلطنة عمان جامعة حلوان، کلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة

2 جامعة صحار، كلية التربية والآداب، سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام الوسائل التعليمية في تحسين مستوى الأداء المهاري والمعرفي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مادة الرياضة المدرسية بولاية نخل، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثات المنهج شبه التجريبي، ذو القياسين القبلي والبعدي، المعتمد على تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة.
كما صممت لذلك الأدوات والمواد البحثية المتمثلة في تطبيق مجموعة من الوسائل التعليمية على منهج الصف الرابع الأساسي في مادة الرياضة المدرسية في الفصل الثاني من العام الدراسي (2019-2020). تم تطبيقها على عينة استطلاعية بلغت (32) طالبًا وطالبةً؛ وذلك بهدف التعرف على المعوقات والصعوبات التي يمكن أن تواجه الباحثات أثناء التطبيق الفعلي لها، وكذلك حصر الاحتياجات، وبيان مدى فاعلية البرنامج على العينة. وبعد ذلك تم تطبيق البرنامج التعليمي على عينة الدراسة التي بلغت (65) طالبًا وطالبةً.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن قيمة حجم الأثر عالية جدًا، وذلك بالاعتماد على تصنيف كوهين (Cohen,1985)؛ حيث جاءت قيمة حجم الأثر لمستوى الأداء المعرفي (0.42) وقيمة حجم الأثر لمستوى الأداء المهاري (0.76) وهي أكبر من قيمة إيتا (0.14)، كما بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الأداء المعرفي والمهاري لصالح المجموعة التجريبية. وكذلك أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ɑ≤ 0.05)) في الأداء المعرفي والمهاري تعزى إلى النوع الاجتماعي لدى طلبة المجموعة التجريبية. وقد أوصت الباحثات بالاهتمام بتوفير الوسائل التعليمية التي تتناسب مع مناهج مادة الرياضة المدرسية في المدارس والتركيز على توظيفها.

الكلمات الرئيسية