الألعاب التعليمية التکاملية بدرس التربية الرياضية کمدخل لبرنامج تعليمي في اکتساب مهارات مقرر (اکتشف)متعدد التخصصات لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه الرياضيه جامعه کفر الشيخ

المستخلص

ي يهدف البحث إلى بناء برنامج تعليمي قائم علي الألعاب التعليمية التکاملية بدرس التربية الرياضية ومعرفه تأثيره في اکتساب بعض المهارات الحرکية ومهارات مقرر (اکتشف)متعدد التخصصات لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي.
واستخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة والذي أعتمد على القياس القبلي والبعدي للمجموعة.
وتمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة الشهيد محمد رزق الجمال الابتدائية بإدارة دسوق التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة کفر الشيخ والبالغ عددهم (89) تلميذ وقد استبعد منهم الباحث بعض التلاميذ من مجتمع البحث وبلغ عددهم (39) تلميذ وذلک للغياب المتکرر ولظروف مرضية لهم وتمثلت عينه البحث الکلية في (50) تلميذا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي – تم تقسيمهم الي (20) تلميذ کعينه استطلاعيه من مجتمع البحث الأصلي ومن خارج عينته البحث الأساسية وذلک للتحقق من المعاملات العلمية لأدوات البحث وبلغت عينه البحث الأساسية ( المجموعة التجريبية) (30) تلميذ
وتمثلت أهم النتائج في :
- أن الألعاب التعليمية التکاملية المستخدمة ذات تأثير فعال وکبيراً في إکساب التلاميذ بعض المهارات المتعددة المرتبطة بالمواد الدراسية الأخرى (أکتشف ) متعدد التخصصات من خلال درس التربية الرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي.
- وجود فروق ذات دالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في الاختبار قيد البحث

الكلمات الرئيسية